دراسة لـ»المهن الطبية»: 6170 كادرا فنيا عاملا في»الصحة» بنسبة 62% للإناث
قيم الموضوع

(0 أصوات)

صحيفة كل أخبارك- أحمد برقاوي
بلغ عدد الكوادر الفنية في وزارة الصحة 6170 فنيا وفنية منهم 2870 كادرا فنيا يعملون في المستشفيات التابعة للوزارة.
وبينت دراسة أجرتها مديرية المهن الطبية المساندة أن نسبة الاناث من المجموع الاجمالي للكوادر الفنية العاملة في وزارة الصحة بلغت 62 بالمئة في حين بلغت نسبة الذكور 38 بالمئة.

وبحسب الدراسة شكلت نسبة الفنيات 55 بالمئة من إجمالي الكوادر الفنية العاملة في مستشفيات الصحة فيما شكلت نسبة الفنيين الذكور 45 بالمئة.
بينما بلغ العدد الاجمالي للفنيين في مديريات الصحة 2872 حيث كانت نسبة الفنيات الاناث 69 بالمئة ونسبة الفنيين الذكور 31 بالمئة من عددهم في مديريات الصحة.
وأكد مدير مديرية المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة رمزي الطراونة الانتهاء من دراسة حصر أعداد كوادر المهن الطبية المساندة في المستشفيات ومديريات الصحة والمديريات المركزية.
وأظهرت الدراسة أن عدد الكوادر في المديريات المركزية بلغ 427 فنيا وفنية شكلت نسبة الاناث منها 65 بالمئة بواقع 278 فنية في حين كانت نسبة الذكور 35 بالمئة من العد الاجمالي للمديريات المركزية.
وتركزت النسبه الأعلى من الاناث في تخصصات المختبرات والسجلات الطبية ومساعدي الصيدلة والعلاج الطبيعي والوظيفي بحسب الدراسة.
كما انتهت مديرية المهن الطبية المساندة من دراسة احتياجات مواقع العمل من كوادر المهن الطبية المساندة.
وقال الطراونة في تصريح صحافي إن هذه الدراسة تعتبر من الدراسات الاحصائية الاستكشافية والتي تظهر توزيع الكوادر من المهن الطبية المساندة في مواقع العمل لتشكل دليلاً استرشادياً لمتخذ القرار عند إجراء التعيين وتوزيع الكوادر.
وأضاف أن الدراسة تظهر التركيبة النوعية للفنيين وارتفاع نسبة الإناث من العدد الكلي للفنيين كما أنها تظهر بأن هناك تخصصات سيطرت عليها نسبة الاناث على الذكور بالرغم من أن الحاجة أكثر لوجود الذكور لاسيما بتخصص الأشعة على سبيل الحصر.
وأكد أن هذه الدراسة تشكل قيمة لدى المخطط لإدارة الموارد البشرية بحيث يأخذ بعين الاعتبار هذه المعطيات عند رسمه سياسة التوظيف فيما يخص كوادر المهن الطبية المساندة. 

من تعتقد الحكومة الأكثر رفعاً للأسعار؟

Designed by © Tira for IT.

المصدر : السبيل