9 كذبات صدّقناها بسبب الأفلام والمسلسلات

تسببت أفلام عدة بترويج مغالطات كبيرة تتراوح بين أخطاء علمية فادحة ومعلومات غير صحيحة حول الحياة اليومية للمحترفين في بعض المجالات. لذا نشر موقع “برايت سايد” قائمة من هذه المغالطات مع عرض المعلومات الصحيحة من الناحية العلمية والعملية:

1. يمكن إعادة قلب للحياة بالصدمة
لطالما ظهر ذلك المشهد في الأفلام حيث يسعى الأطباء جاهدين لإنقاذ حياة شخص على مشارف الموت ثم يتوقف قلبه خلال العملية فيسارع الطبيب لاستخدام جهاز الصدمات الكهربائية يضعه على صدر المريض فيعود للخفقان من جديد. لكن في الحقيقة هذا غير صحيح علمياً فإذا توقف القلب رحل الإنسان.

2. يمكن تنويم شخص بمنشفة فوراً

تظهر الأفلام والمسلسلات مشاهد اختطاف يستخدم فيها محلول منوم فيفاجئ الخاطفون المخطوف بقطعة قماش يضعونها على فمه وأنفه ثم يغط في نوم عميق فوراً لكن الحقيقة العلمية تقول إن تنويم شخص بهذه الطريقة يحتاج 5 دقائق على الأقل.

3. يمكن رصد مكان اتصال هاتفي فوراً

تظهر الشرطة في الأفلام قادرة على رصد مكان مكالمة هاتفية بشكل فوري وبكبسة زر لكن في الحقيقة هي أن العملية تستغرق حوالى ساعة من الزمن.

4. التشريح يكشف الجرائم

لطالما أظهرت مشاهد المسلسلات والأفلام البوليسية كيف تكشف عملية التشريح الخبايا الكاملة لجريمة ثم يليها القبض على المجرم بعد إيجاد الدليل القاطع لكن في الحقيقة لا تتعدى مهمة التشريح جمع الأدلة والقرائن وهي ليست سوى محطة واحدة من عملية التحقيق.

5. انتظار 24 ساعة قبل التبليغ عن اختفاء

6. استخدام مسدسين دفعة واحدة

في أفلام مثل “ماتريكس” وغيرها يظهر الممثل وهو قادر على إطلاق الرصاص من مسدسين دفعة واحدة لكن في الحقيقة التركيز على أكثر من هدف دفعة واحدة مهمة بالغة الصعوبة.

7. يمكن كسر قفل برصاصة

تُظهر الأفلام الممثل وهو قادر على كسر قفل برصاصة واحدة ما يسمح له باقتحام أي مكان لكن في الحقيقة قد تم تصميم القفل من معدن بالغ القساوة ما يجعل رصاصة صغيرة واحدة غير كافية لكسره.

8. الحديث عند القفز بمظلة

يظهر الممثلون أحياناً وهو يتحدثون في الفضاء خلال قفزهم بالمظلة لكن ذلك غير حقيقي لأن الهواء يجعل الإنسان أصمَّ في السماء ولا يتسطيع سماع أي أصوات.

9. يمكن فتح عبوة ناسفة بالأسنان

لا يمكن فتح عبوة ناسفة بالأسنان مها حاولت الأفلام دائماً إقناعنا بذلك. إذ إن المفتاح قاسٍ جداً وقد يفقد الجندي أسنانه قبل أن يتمكن من فتحها.

العربي الجديد

تعليقات

المصدر : النيلين