«الأمانة» تمنح تراخيص المهن داخل المنزل صفة الاستعجال
قيم الموضوع

(0 أصوات)

صحيفة كل أخبارك- عهود محسن
منحت أمانة #عمان الكبرى طلبات اصدار الرخص المهنية من داخل المنزل صفة الاستعجال بعد استثنائها من العرض على اللجان المحلية واللوائية من ناحية السرعة في الإنجاز وبت الطلبات خلال مدة اقصاها ثلاثة أيام من تاريخ التقديم.

واشترطت الأمانة #عمان الكبرى الالتزام بكافة الشروط والاجراءات والوثائق المنصوص عليها في تعليمات ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2012 والكشف على الموقع المطلوب ترخيصه والتأكد أن مساحته لا تزيد على ما نسبته 15% من المساحة الأرضية الإجمالية للمنزل أو على ( 25 م2) أيهما أقل.
وتوفر أمانة #عمان نحو "42" مهنة تمارس من داخل المنازل وفقاً لتعليمات ممارسة المهن لسنة 2012 والصادرة بموجب المادة السادسة من قانون رخص المهن لمدينة #عمان رقم "20" لسنة 1985.
وتمكن تعليمات ترخيص المهن المنزلية العاملين بصفة غير رسمية من العمل بصفة قانونية ولتمكين المبتدئين بالأعمال من البدء بمشاريعهم بكلف وأعباء مالية أقل.
وتقسم المهن المنزلية وفقاً للتعليمات إلى ثلاث مجموعات الأولى وتضم المهن الفكرية وتشمل الخدمات الاستشارية بكافة انواعها وخدمات التصاميم والعلاقات العامة والسكرتارية والدراسات وخدمات البيع والتسويق من خلال الانترنت.
والمجموعة الثانية وهي خاصة بالحرف اليدوية وتشمل الحياكة والتطريز وأعمال الخزف وأغراض الزينة وتصنيع الشموع والصابون فيما تضم المجموعة الثالثة مهن: تصنيع الأغذية كالمربيات والمخبوزات المنزلية والكبيس بانواعه إضافة لتحضير الخضار والاعشاب والبقوليات.
وتلزم تعليمات الأمانة المواطنين عند طلب الترخيص بألا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لأغراض العمل على 15% من مساحته الاجمالية وبما لا يزيد على 25 متراً مربعا وعدم إحداث أي تغيير في شكل البناء الخارجي أو على طبيعة المنزل بحيث يغير من طبيعة الاستخدام ومنعت بيع أو عرض منتجات في المنزل أو استخدام لافتة إعلانية.
ونصت معايير اختيار المهن بألا تتطلب هذه المهن استخدام معدات أوعملية تصنيع أو تقدم خدمة من شأنها إحداث تأثير سلبي على الجوار وعدم استخدم مواد خطرة وأن لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة والسلامة وألا تستهلك خدمات البنية التحتية خارج المألوف عن طبيعة الاستعمال السكني وأن لا تتطلب المهنة تردد العملاء أواستخدام العاملين.
ودعت الأمانة المواطنين إلى الاستفادة من المهن وتعليماتها والتي جاءت بهدف زيادة شريحة المستفيدين منها وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين خاصة العاطلين من العمل والخريجين الجدد بالاضافة لربات البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل.
ونبهت المواطنين عند تقديم الطلب على إرفاق المستندات والبيانات المطلوبة وأن يكون حاصلا على جميع الموافقات اللازمة لترخيص المهنة المطلوبة للمهن المماثلة وألا يكون حاصلا على رخصة مهن أخرى والاشتراط بموافقة مالك العقار في حال كان مستأجرا والتوقيع على تعهد بالسماح لموظفي الأمانة بعملية التفتيش عند منح الرخصة او التجديد والتحقق من شكوى ضمن الإجراءات المتبعة في الأمانة.
وقرر رئيس لجنة أمانة #عمان الدكتور يوسف الشواربة منح مدراء المناطق صلاحيات إصدار الرخص المهنية من داخل المنزل وبدون عرض طلباتها على اللجان المحلية أو اللوائية.
ويهدف القرار إلى ضمان وحسن سير العمل وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة وتحقيقا لمبدأ تبسيط الاجراءات استنادا لأحكام المادة ( 6/أ ) والمادة (13/3) من تعليمات ترخيص ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2012. 

هل تؤيد إلغاء ''ناجح - راسب'' لطلبة التوجيهي؟

Designed by © Tira for IT.

المصدر : السبيل