«المعلمين»: نسعى لتعديل قانون النقابة بما يتيح شمول المتقاعدين بالعضوية
قيم الموضوع

(0 أصوات)

صحيفة كل أخبارك- مراد محضي

قال نائب نقيب المعلمين ابراهيم شبانة إن مجلس النقابة يسعى بكل قوة لتعديل قانون نقابة المعلمين وإعادة صياغته بشكل يلائم تطوير العمل النقابي واستقلالية المهنة.

وأضاف شبانة لـ"صحيفة كل أخبارك" أن النقابة تعمل بكل جهد من خلال مجلسها الحالي لتمرير تعديل القانون في مراحله التشريعية عبر مجلس النواب ليتمكن المعلم الاستمرارية تحت مظلة النقابة بعد التقاعد.
وبين أن نظام مزاولة المهنة كاملة في القانون بحاجة إلى تعديل وإعادة صياغة حتى يتمكنوا المعلمين الذين لم يعدوا مزاولين للمهنة البقاء في نقابة المعلمين.
وأظهر أن المهنة الوحيدة المحرومة من شهادة مزاولة المهنة هي مهنة التعليم مطالبا بتعديل النظام ومنح المعلمين هذه الشهادة أسوة بالمهن الاخرى في المملكة.
وقال إن بند ممارسة مهنة التعليم في قانون الانتساب للنقابة يعتبر صورا به وعلى المشرع أن يخرج المعلمين من هذه المأزق وتعديل القانون.
من جهته قال الناطق الإعلامي السابق لنقابة المعليم أيمن العكور إن قانون النقابة يناقض نفسه بنفسه خاصة بعد صدور تفسير ديوان تفسير القوانين حول حق الانتساب للمزاول فقط وحرمان المتقاعد.
وأضاف العكور لـ"صحيفة كل أخبارك" أن الأمر بحاجة لإعادة صياغة قانونية من قبل المشرع الأردني وازالة التناقض عن القانون الحالي واشراك المعلم المتقاعد في حقه في الانتساب لنقابته.
وكان قد طالب مئات المعلمين في مختلف أنحاء المملكة بضمهم إلى نقابة المعلمين من أجل الاستفادة من الامتيازات التى ينعم بها زملاؤهم.
وأشار المعلمون إلى أن هناك حرماناً لآلاف المعلمين من الانتساب لعضوية النقابة حيث اقتصرت العضوية على المعلم العامل فقط بينما لا يتاح للمعلم المتقاعد الانتساب للنقابة.
وتساءل معلمون: "لماذا لا تفتح أبواب النقابة للمعلمين والمعلمات الذين ناضلوا لسنوات طويلة ممن هم على أبواب الإحالة على التقاعد والذين يتساءلون هل سيغادرون النقابة ويصبحون خارج حساباتها بعد أن قدموا في بداية مطالبة المعلمين بإحياء نقابة المعلمين وتحملوا في مقابل ذلك مشاق ومتاعب كثيرة؟".
ويبين معلمون أن فتح باب الانتساب للنقابة أمام المعلمين المتقاعدين من شأنه تعزيز موارد النقابة المالية ومن ثم توفير نوع من الأمان للمعلمين بعد أن أفنوا كما يقول معلمون متقاعدون زهرة شبابهم في خدمة مهنة التعليم.
في المقابل أظهرت مصادر في نقابة المعلمين عن التعديلات القانونية الأخيرة على نظام نقابة المعلمين حول انتساب المدرسات والمدرسين القدامى من المتقاعدين الذي رفع إلى مجلس النواب.
يشار الى ان نقابة المعلمين قالت في تصريحات صحفية إن الهيئة المركزية لنقابة المعلمين أقرت مؤخراً التعديل على القانون بما يتيح المجال للمتقاعدين الانتساب للنقابة والقانون الآن بين أيدي النواب.
وأضافت أن انتساب المعلمات والمعلمين المتقاعدين سيصبح اختيارياً غير أن انتساب المعلمين للنقابة من القائمين على رأس أعمالهم إلزامي في حال اقر تعديل القانون.
يشار إلى أن عدد المعلمين في القطاعين العام والخاص يتجاوز 150 ألف معلم ومعلمة غير أنه لا أرقام رسمية توضح إجمالي عدد المعلمين المتقاعدين في المملكة. 

هل تؤيد إلغاء ''ناجح - راسب'' لطلبة التوجيهي؟

Designed by © Tira for IT.

المصدر : السبيل