وزير التربية والتعليم يعلن «إلغاء مسمى الشهادة الابتدائية.. كارت ذكي لكل معلم.. ربط المناهج ببنك المعرفة.. إنشاء 100 ألف فصل دراسي.. إسناد التغذية المدرسية للجنة مختصة.. وتخفيف المناهج «الأبرز»

محمود علوان - سمر محمد

 

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الثلاثاء تفاصيل رؤيته لتطوير المنظومة التعليمية.

 

وكشف الوزير عن الفريق المعاون له وأجاب على عدد من استفسارات الطلاب وأولياء الأمور حول بناء المنظومة الجديدة وملف المناهج الدراسية ونظام الثانوية العامة والشهادة الابتدائية وآلية العمل مع المدارس الخاصة والدولية.

 

الشهادة الابتدائية

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ما تردد عن إلغاء الصف السادس الابتدائي؛ موضحا أن هناك قرارا وزاريا سيصدر باعتباره مجرد سنة نقل عادية مؤكدًا أنه سيتم إلغاء مسمى الشهادة الابتدائية فقط؛ لكن سيكون عام نقل عادي.

 

وأثبت "شوقي" أن مشروع "بنك المعرفة" أصبح أكبر مكتبة رقمية من نوعها تقدم محتوى علميا وموثقا موضحا أنه يختلف عن شبكة الإنترنت العادية في توثيق المعلومة واستقاء البحوث والمقالات والكتب والدراسات والمحتوى العلمي من أكبر دور النشر العالمية كما أنه سيتم ربط "بنك المعرفة" بالمناهج الدراسية وسيكون هو المحتوى المعرفي للنظام التعليمي الجديد.

 

100 ألف فصل

وأوضح أن الوزارة تحتاج إلى إنشاء ١٠٠ ألف فصل لمواجهة الكثافات الطلابية وإتاحة مكان لكل طفل يبلغ سن الإلزام التعليمي.

 

وأشار أن هناك ثلاث جهات تعمل على إنشاء تلك الفصول وهي الهيئة العامة للأبنية التعليمية وهيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية مؤكدا أنه خلال عام سيتم إنشاء ٥٤ ألف فصل مدرسي.

 

تخفيف المناهج

وأثبت أنه يحاول تطوير المناهج ولكن بشكل مدروس وإزالة الحشو والتكرار وتحويل جزء من الدروس والتدريبات إلى شكل تفاعلي من خلال تحسين البنية الرقمية وتحويل تلك التمرينات إلى محتوى "ديجيتال".

 

وأشار أنه سيكون لكل معلم كارت ذكي يعمل على قياس أدائه لافتا إلى أن ذلك أسلوب جديد بعيد عن شكل الامتحانات التقليدية.

 

وتابع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن النظام الجديد لن يطبق العام الدراسي المقبل وأنه سيتم تطبيقه في العام الدراسي 2018/ 2019 حتى يعرف المجتمع كافة تفاصيله.

 

واستطرد أنه بالنسبة لمنهج مراحل التعليم الأولى من رياض أطفال إلى الصف الثالث ابتدائي سيعتمد المنهج الجديد على أسس مشتركة تكمن في بناء الشخصية وتنمية المهارات ومنهجية التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

 

نظام الثانوية 

 

وتابع أن الدراسة في المرحلة الثانوية العام القادم 2017-2018 لن يكون فيها تغيير وكل شيء كما هو مشيرًا إلى أن النظام الجديد لن يعتمد قبل طرحه للنقاش المجتمعي واطمئنان أولياء الأمور له.

 

وذكر طارق شوقى: إن امتحانات الميدتيرم لن تدخل ضمن المجموع بداية من العام الدراسي القادم وأن الجزء الأول من المناهج الدراسية سيكون للتدريب فقط وليس الحصول على الدرجات وبالنسبة لمواد الرسم والكمبيوتر ذكر الوزير إن هذه المواد لن تكون في المجموع أيضا بداية من العام القادم ولكنها ستكون مادة نجاح ورسوب مؤكدا أن الوزارة الآن لا تستطيع توفير الإمكانيات المطلوبة لتحسين مادة الكمبيوتر.

 

وأثبت طارق شوقي أن الرسم والحاسب الآلي مواد مهمة؛ قائلًا: "الواقع يؤكد أن ضعف الإمكانيات في المدارس يحول هذه المواد إلى عبء على الطلاب" مضيفًا أنه سيتم اعتبار المادتين نشاط نجاح ورسوب للطالب؛ ولكن لا يضاف للمجموع.

 

وأوضح أنه من المقرر إنشاء مجمع تعليمي متميز في مدينة حلوان تحت مسمى "هويتنا" لافتا إلى أنه تجربة جديدة تضم أفضل ما في نظم التعليم العالمية بهوية مصرية.

 

التغذية المدرسية

 

ولفت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إلى تشكيل لجنة على أعلى مستوى لدراسة مشكلة التغذية المدرسية وتوفير الوجبة المدرسية بتكلفة أعلى مع القضاء على مشكلة تفرق المسئولية التي كانت موجودة خلال العام الماضي.

 

وأشار أن هناك اتفاقا مع شركات جديدة لتوفير التغذية المدرسية والمسئولية الأولى في ذلك تقع على عاتق وزارة التضامن مشيرا إلى أن هناك عددا من الجهات والوزارات تتعاون في مجال التغذية المدرسية.

 

المصدر : الموجز