خبير تغذية: كمية اللحم المناسبة لكل شخص هي نصف كيلو أسبوعياً
خاص صحيفة كل أخبارك - حماده جلو
يطل عيد الأضحى المبارك هذا العام في ظل أزمة خانقة بقطاع غزة نظرًا لانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وما يميز العيد هو ارتباطه بسنن الأضحية لكن تعتبر اللحوم من أكثر الأغذية تحسساً من ارتفاع درجات الحرارة.

 يقول أخصائي التغذية محمد منصور: إنه عندما تكون الأضاحي عرضة للتلوث ابتداءً من عملية الذبح وانتهاءً بعملية التوزيع يجب على المواطن أن يتبع الارشادات والنصائح الإجرائية الوقائية والتي تتمثل في النظافة.

النصائح المتعلقة بذبح الأضحية

وأوضح منصور أنه يجب على المواطن أن يستخدم ألواح تقطيع وأدوات نظيفة واستخدام أكياس بلاستيكية نظيفة وعدم تخزين كميات كبيرة من اللحوم في الثلاجات في ظل انقطاع التيار الكهربائي والتي يمكن أن تؤديها إلى تلف.

أما فيما يتعلق بالجانب السلوكي للمواطن يضيف الخبير الاقتصادي ان المواطن يهرع إلى تناول كميات كبيرة من اللحوم في أيام العيد؛ مما يتسبب في حدوث تلبكات معوية وعسر الهضم وأحياناً تؤدي إلى اسهال وتسمم غذائي نتيجة لتناول بعض اللحوم غير الأمنة من ناحية حفظها وجودتها.

ويتابع: "يجب على المواطن التأكد من أن اللحوم لم تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي ويمكن أن تكون فاسدة إذا كان ملمسها ناعم ولونها ورائحتها مختلفة".

نصائحه العامة للمواطنين

ويقدم منصور نصائحه للمواطنين بتناول وجبات خفيفة متكررة خلال اليوم وعدم تناولها دفعة واحدة مشيراً إلى مضغ الطعام جيداَ قبل بلعه وادراج الخضروات وخاصة البقدونس في تحضير اللحوم سواء كانت شواء أو طبخ وأن تناول الحلويات بجانب اللحوم يؤدي إلى حدوث تلبكات معوية وانتفاخات والاقلال من المشروبات الغذائية والحلويات بجانب اللحوم واستبدالها بالفواكه.


وأضاف يجب الاكثار من شرب المياه بكميات كبيرة خاصة في ارتفاع درجات الحرارة وممارسة الرياضة وعدم تناول الرنجة بجانب الفسيخ ويمكن أن يكون هناك وجبة من اللحوم أو الحلويات أو الشوكولاتة قد تؤدي إلى حدوث تلبكات.

وأشار إلى أنه يجب على المواطن أن يتناول نصف كيلو من اللحوم على مدار الأسبوع مؤكداً أن زيادة تناولها تؤدي إلى زيادة في ارتفاع الكولسترول والدهون الضارة في الجسم خاصة في الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

المصدر : دنيا الوطن