جيش الأسد يعلن فك حصار تنظيم الدولة على مطار دير الزور
صرح جيش النظام السوري السبت أنه تمكن من كسر حصار يفرضه تنظيم الدولة منذ نحو ثلاث سنوات على مطار دير الزور العسكري بعد أيام من كسر حصار للمدينة وفق ما أفاد به الإعلام الرسمي السوري.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن "وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تفك الحصار عن مطار دير الزور العسكري" وذلك "عقب التقاء القوات المتقدمة من منطقة المقابر جنوب غرب مدينة دير الزور بحامية المطار" التي كانت محاصرة داخله.

ويسيطر التنظيم منذ صيف العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والغنية بالنفط وعلى ستين في المائة من مدينة دير الزور. وفي مطلع العام 2015 فرض التنظيم حصارا مطبقا على الأحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش. 

وضيق تنظيم الدولة بداية العام الحالي حصاره للمدينة وتمكن من فصل الأحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري في غربها إلى قسم شمالي تم كسر الحصار عن الثلاثاء وآخر جنوبي يضم المطار وحيي الطحطوح وهرابش وأجزاء واسعة من حي الرصافة.

وجاء كسر الحصار عن المطار العسكري والأحياء المجاورة له بعد معارك عنيفة رافقها قصف جوي ومدفعي فتح الطريق أمام تقدم القوات من قاعدة اللواء 137 في شمال غرب المدينة باتجاهه وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. 

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن انه "بكسر الحصار عن المطار العسكري تمكنت قوات النظام من إعادة وصل المناطق الواقعة تحت سيطرته في غرب مدينة دير الزور".

المصدر : عربي 21