حسبو يزور جنوب كردفان لبدء عمليات جمع السلاح

أكملت ولاية جنوب كردفان استعداداتها لزيارة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح إلى الولاية خلال الأسبوع لإعلان بدء عمليات جمع السلاح وعربات الدفع الرباعي التي قطعت أشواطاً بعيدة في عدة ولايات.

وأثبت نائب الوالي د.بابكر أحمد بابكر وزير التخطيط العمراني لوكالة الأنباء السودانية السبت أن الولاية شكلت لجنتها العليا الخاصة برئاسة الوالي التي عقدت عدة اجتماعات لإنفاذ موجهات رئاسة الجمهورية ومخرجات الحوار الوطني.

وتوقع أن تكون الولاية خالية من السلاح وعربات الدفع الرباعي بتوقيع اتفاقية السلام النهائي بين الحكومة والحركة الشعبية.

وفي السياق عقد المجلس التشريعي لولاية شمال كردفان جلسة استثنائية لتعزيز قرارات رئيس الجمهورية حول جمع السلاح وتقنين العربات غير المقننة وتفعيل قانون الطوارئ.

وذكر رئيس لجنة الشباب والرياضة والإعلام بالمجلس عبدالله بلال إن المجلس سيقوم بكامل هيئته بالطواف على محليات الولاية بغرض التوعية للمواطنين بأهمية جمع السلاح.

من جانبهم توقع عدد من مواطني الولاية آثاراً إيجابية لجمع السلاح وقالوا انها تجعل ولايات دارفور وكردفان بعيدة عن الصراعات القبلية التي كان سببها انتشار السلاح وسط المواطنين.

إلى ذلك أثبت رئيس المجلس الأعلى لتنسيق شؤون دينكا أبيي بالسودان شول موين بول دعمهم لقرار جمع السلاح. وأشار إلى أنه مشروع وطني مؤكداً دعم مكونات دينكا أبيي كافة لهذا القرار.

شبكة الشروق

تعليقات

المصدر : النيلين