«مصادر» تكشف أسباب التكدس اليومي بمطار الملك عبد العزيز في «جدة»

نشر قبل 1 دقيقة - 8:45 ص, 19 ذو الحجة 1438 هـ, 10 سبتمبر 2017 م

صحيفة كل أخبارك – #جدة:

أرجعت مصادر مطلعة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في #جدة حالة التكدس التي تشهدها الصالة الجنوبـية إلى عدة أسباب أبــرزها تأخر رحلات شركات الطيران المتكرر خلال الأيام الثلاثة الماضية خاصة «#السعودية» مما أسـهم فـي الازدحام بشكل كبير في الصالة.

ووفقا لـ”الوطن” فقد أكدت المصادر أن تأخر أكثر من ثلاث رحلات فقط على سبيل المثال يغلق الصالة ويحدث ازدحاما وتكدسا يؤثر سلبا على الحركة التشغيلية للصالة كون طاقتها الاستيعابية لا تحتمل أكثر من 5.5 ملايين مسافر في العام بما يعادل 15 ألف مسافر في اليوم الواحد بينما تستقبل الصالة وتودع حاليا في اليوم الواحد أكثر من 55 ألف مسافر بين رحلة قدوم ومغادرة.

وذكرت المصادر إلى أن إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي عملت على اتخاذ عدة إجراءات من شأنها تخفيف حالات تكدس الصالة الجنوبية بعد توجيه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني خلال زياراته المتتابعة للصالة تمثلت في تحويل عدد من الرحلات الدولية إلى مجمع صالات #الحج والعمرة والصالة الشمالية لتخفيف الضغط على الصالة بمعدل 100 رحلة في الأسبوع.

كما تضمنت الحلول التأكيد على مؤسسات الطوافة بالالتزام الدقيق بمواعد التفويج حيث كان هناك تفويج خاطئ لبعض الحجاج بأكثر من 12 ساعة قبل موعد رحلات مغادرتهم.

كذلك فقد يتسبب تأخر عدد كبير من رحلات #السعودية المغادرة لأسباب فنية منها تأخر وصول بعض الرحلات من مطارات أخرى إلى تكدس بالمطار إضافة إلى الضغط الذي تشهده سيور العفش والأمتعة التي تعمل بأكثر من طاقتها وعدم التزام بعض موظفي شركة الخدمات الأرضية بالأوزان والأحجام القانونية للشحن مما يؤثر سلبا على السيور وتعطلها بشكل متكرر مؤكدة ارتفاع معدل الرحلات المغادرة من الصالة إلى 200 رحلة يوميا.

وحول عدد الرحلات المتأخرة ليوم الخميس الماضي أكدت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للطيران المدني أن عدد الرحلات المتأخرة على مستوى مطارات #المملكة بلغ 45 رحلة منها 28 رحلة متأخرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في #جدة وأكثر من 11 رحلة في مطار أبها ورحلتان بمطار الملك عبدالله في جازان و3 رحلات في مطار بيشة ورحلة واحدة في مطار شرورة.

المصدر : تواصل