مصادر: إلزام المحال والمنشآت التجارية بنقاط البيع نهاية العام الجاري

نشر قبل 1 دقيقة - 8:35 م, 22 ذو الحجة 1438 هـ, 13 سبتمبر 2017 م

صحيفة كل أخبارك – #الرياض:

أكدت بعض المصادر أن منظومة التجارة والاستثمار تكاد تنتهي من خطة إلزام المحال والمنشآت التجارية بالتعامل بنقاط البيع والإعلان عنها بعد شهر في خطوة تهدف للقضاء على التستر التجاري المنتشر بشكل كبير في قطاع التجزئة وقطاع المقاولات على أن يتم التطبيق وبدء العمل قبل نهاية العام الجاري 2017.

من أبرز ملامح الخطة -بحسب المصادر- أنها ستطبق على عدة مراحل تبدأ بإلزام المحال والمنشآت الكبيرة مثل مراكز التسوق وغيرها كمرحلة أولى ومن ثم الانتقال إلى المراحل الأخرى كالمحال والمنشآت المتوسطة والصغيرة في #المملكة.

يذكر أن مبيعات نقاط البيع بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري في #السعودية نحو 46.2 مليار ريال لتسجل بذلك نموا في مبيعاتها بنسبة بلغت 6.1 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بفارق بلغ 2.67 مليار ريال فيما نمت المبيعات مقارنة بالربع الماضي نحو 1.9 في المائة بنحو 852 مليون ريال بحسب ‘‘الاقتصادية‘‘.

وشكلت الخدمات والسلع المتنوعة 30 في المائة من المبيعات عبر نقاط البيع لتسيطر على النسبة الأكبر من المبيعات حيث بلغت مبيعاتها 13.87 مليار ريال بنحو 15.1 ألف عملية تلاها قطاع الملابس والأحذية بنحو 5.6 مليار ريال شكلت 12.3 في المائة من المبيعات بنحو 21.7 ألف عملية.

 

المصدر : تواصل