جهاز محمول للتحليل يكشف عن فقر الدم

يأمل الباحثون في جامعة “واشنطن” الأمريكية في تحسين الكشف عن حالات فقر الدم بواسطة جهاز محمول جديد يمكنه الكشف عن مستويات الهيموجلوبين.

ويعد حجم جهاز محلل الدم أصغر من جهاز محمصة الخبز (التوستر) ويمكنه الكشف عن مستويات الهيموجلوبين في عينات الدم كاملة باستخدام خاصية الامتصاصية البصرية مما يساعد على ما يقدر ربع سكان العالم الذين يعانون من فقر الدم.

و”الهيموجلوبين” هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ويعمل على نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

وتبين الدراسة الجديدة – التي كتبت في عدد أكتوبر من مجلة “الصحة العامة “- كيف يمكن للجهاز الجدي أن يوفر طريقة أكثر فعالية لقياس الهيموجلوبين بأسعار معقولة لتحليل الدم وتخفيف عبء مرض فقر الدم عالميا.

ويقوم محللو الدم حاليا بقياس الهيموجلوبين عن طريق تمزيق خلايا الدم الحمراء في عينة كيميائية الأمر الذي يتطلب خبرة عملية لإعداد العينة وتشغيلها.. وتحد هذه العملية من القدرة على رصد فقر الدم في عدة أجزاء من العالم.

وذكر ناثان سنيايكي أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة” واشنطن” في بيان صحفي إن الجانب الأكثر إثارة لهذا الجهاز هو أنه يستخدم عينة دماء كاملة ولا يتطلب خطوات إضافية أو كواشف لإعداد عينة فكل ما يتطلبه الجهاز المحمول هو بضع قطرات من الدم للتحليل فقط “.

ويستخدم محلل الدم الجديد الخصائص البصرية للدم مثل امتصاص وتشتت لقياس تركيز هيموجلوبين الدم من مريض فقر الدم ليلقي المزيد من الضوء على العينة ليتم مقارنتها بعينة مأخوذة من شخص لا يعاني من فقر الدم.

يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ينخفض لديهم تركيز الهيموجلوبين مما يؤدى إلى شعورهم بالتعب والدوخة ومعدل ضربات قلب غير طبيعي فضلا عن ضيق في التنفس.

بوابة فيتو

المصدر : النيلين