خفض انتظار مراجعي الطوارئ بـ70 مستشفى إلى ٢٤ دقيقة

نشر قبل 2 ساعتين - 10:34 ص, 14 محرّم 1439 هـ, 4 أكتوبر 2017 م

صحيفة كل أخبارك- فريق التحرير

صحيفة كل أخبارك وزارة الصحة تنفيذ برنامج “أداء الصحة” الذي يشمل 70 مستشفى رئيساً منها 9 مستشفيات للصحة النفسية وذلك من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد عن 40 مؤشراً لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات هي: «الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعناية المركزة والأشعة والمختبرات» كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن التحسين للأداء.

وأبانت الصحة في بيان لها “أنه وفقاً للنتائج الأولية للبرنامج خلال العام الحالي ٢٠١٧ فقد تم تسجيل تحسن في محور خدمات الطوارئ وهو انخفاض متوسط مدة الانتظار للمريض من لحظة وصوله لقسم الطوارئ وتسجيله إلى تلقيه الخدمة من الطبيب إلى ٢٤ دقيقة بعد أن كانت ٤٥ دقيقة”.

كما تم افتتاح عيادات الفرز الأولية في الطوارئ والتي تعمل على توجيه الحالات الباردة (غير الحرجة) إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب التصنيف الكندي CTAS وبحسب هذا الإجراء؛ فقد قلّ تواجد الحالات غير الحرجة والباردة في الطوارئ من ٦٥% إلى ٥٢٪ مما يتيح المجال وفرصة وصول الحالات الحرجة فعلاً لتلقي الخدمات اللازمة بشكل أسرع.

وإضافة إلى ذلك أوضحت الصحة أنه تتم معاينة الحالات الحرجة من الدرجات القصوى فوراً بينما الحالات المتوسطة تتم معاينتها بنسبة ٨٣% خلال ٣٠ دقيقة.

الجدير بالذكر أن برنامج «أداء الصحة» يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.

المصدر : تواصل