شكري يأسف على قرار بلاده وقف منح التأشيرة للعراقيين

أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري الأربعاء عن أسفه لقرار الجهات الأمنية في بلاده وقف التعامل مع شركات السياحة العراقية ومنح تأشيرة للعراقيين.


وبحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية فقد بحث الوزير إبراهيم الجعفري مع نظيره شكري أبرز القضايا التي تهم بغداد والقاهرة وملف إيقاف المطارات المصرية استقبال المسافرين العراقـيين عبر شركات السياحة العراقـية.


واتفق الجانبان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للموضوع والتنسيق مع الجهات المصرية المعنية لعودة استقبال العراقـيين الراغبين بزيارة مصر فيما أثبت الجعفري أنه تابع مع السفارة العراقـية في القاهرة هذا الملف وأن السلطات المصرية لم تـبلغ أي جهة عراقـية عن سبب اتخاذ هذا الإجراء.


ودعا الوزير العراقي إلى ضرورة إلغاء القرار والتأكيد على أهمية تسهيل إجراءات سفر العراقـيين إلى مصر لما له من أثر كبير على العلاقات الثنائية بين العراق ومصر.


بدوره أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن "أسفه للإجراء الذي اتخذته الجهات الأمنية المصرية تجاه شركات السياحة العراقـية" بحسب بيان الخارجية العراقية.


وشدد شكري على أنه سيتابع موضوع إزالة العقبات أمام العراقـيين الراغبين بزيارة القاهرة في إطار تعميق العلاقات والتعاون في المجالات كافة.


وكانت مصر أوقفت الاثنين استقبال الوفود السياحية القادمة من العراق لفترة محددة.


وذكرت شركة عيون مصر "إنترناشيونال" للسياحة في كتاب موجه لوكلاء شركات السياحة والسفر فإنه "بناء على التوجيهات الواردة إلينا من الجهات المختصة فإننا نأسف لإبلاغكم بأننا غير قادرين على استقبال الوفود السياحية القادمة من العراق والحاصلين على التأشيرات والموافقات الأمنية وذلك لفترة زمنية تقريبية ما بين 10 أيام إلى 30 يوما".


وجاء في وثيقة رسمية أخرى موجهة إلى المكاتب الخارجية أنه "بناء على ذلك تم إيقاف فتح الموافقات الأمنية وتأشيرات دخول العراقيين إلى مصر لأجل غير محدد". 

المصدر : عربي 21