برلماني: السجائر في مصر الأرخص عالميا.. والزيادة ستوفر 8 مليارات جنيه

نادر حسن 

دوت #مصر 

 

ذكر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر إن ما تردد عن ارتفاع أسعار السجائر بزيادة 6.5 جنيه هو أمر غير صحيح موضحاً أن السجائر مقسمة لثلاث فئات الأولى حتى سعر 18 جنيه والتي ستكون الزيادة عليها وفقا للقانون الجديد حتى 2 جنيه فقط أما الفئة الثانية والتي تتراوح من 18 وحتى 30 جنيه ستكون الزيادة بها 3 جنيه.

 

=

 

وتابع عمر خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من #مصر" على فضائية "الغد" الاخبارية مع الإعلامي محمد المغربي أن الفئة الثالثة التي تزيد عن 30 جنيه ستكون الزيادة بها حتى 4 جنيهات مضيفا أن الضرائب على السجائر هي 50% من سعر العلبة بالإضافة إلى مبلغ مقطوع وفقا للفئة مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم رفع أسعار السجائر وأن ما حدث من ارتفاع هو بسبب جشع بعض التجار.

 

وأشار عمر أن تلك الزيادات تأتي بهدف تمويل خزينة الدولة وستكون موجهة إلى الصحة "التأمين الصحي" والتعليم والحماية المجتمعية مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تُدخل تلك الزيادات ما بين 7 وحتى 8 مليارات جنيه سنوياً موضحا أن أسعار السجائر في #مصر هي الأرخص عالمياً.

 

ولفت إلى أن أسعار المعسل المحلي لم يضاف عليها أي ضرائب جديدة بينما هناك زيادة على المعسل المستورد لتزيد من 150% إلى 175%.

 

=

المصدر : الموجز