ما لا تعرفه عن الفريق طيار أحمد محمد شفيق..«ترند مصر» بعد ترحيله من «الإمارات»..عمل طياراً حربيأ في القوات الجوية المصرية وشارك في العديد من الحروب

إعداد - محمد علي هـاشم - صحيفة كل أخبارك 

يعد الطيار أحمد شفيق من أهم الطيارين المقاتلين في تاريخ القوات الجوية المصرية حيث شارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر بعد تخرجه في الكلية الجوية عام 1961 واستمر في الحياة السياسية حتى تولى منصب وزارة الطيران ثم ترشحه للانتخابات الرئاسية 2011 التي خسر فيها. (المصدر)

صورة ذات صلة

من هو الفريق شفيق؟

نتيجة بحث الصور عن أحمد شفيق قائد القوات الجوية

يعد شفيق أحد المسؤولين المقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك ويأتي مثله من داخل المؤسسة العسكرية التي خدم فيه في سلك الطيران حتى وصل الى رتبة فريق قبل أن يتولى حقيبة وزارة الطيران في الحكومة المصرية عام 2002.

 

وكان قد تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991 ثم عين قائدا للقوات الجوية في ابريل/نيسان 1996 وقد بقي في منصبه حتى عام 2002 حيث عين وزيرا للطيران المدني في حكومة المصرية.

 

وظل شفيق لوقت طويل عسكريا مهنيا بعيدا عن ممارسة النشاط السياسي لذا بدا بالنسبة للكثيرين من شخصيات الظل البعيدة عن واجهة المشهد السياسي المصري.

صورة ذات صلة

ولد شفيق في القاهرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1941. وتخرج من الكلية الجوية عام 1961 وعمل طيارا حربيا في القوات الجوية المصرية وشارك في العديد من الحروب التي خاضتها #مصر عبر عمله في المؤسسة العسكرية المصرية .

 

وواصل تلقيه العلوم العسكرية ليحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس والدكتوراة في العلوم العسكرية.

صورة ذات صلة

كما عمل ملحقا عسكريا في السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما من عام 1984 إلى عام 1986.

 

وفي غمرة التظاهرات التي عمت كل المدن المصرية المطالبة باسقاط النظام المصري والتي انطلقت في 25 يناير/ كانون الثاني 2011 كلفه الرئيس المصري السابق بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف بسبب تلك التظاهرات.

نتيجة بحث الصور عن أحمد شفيق قائد القوات الجوية
وخسر شفيق الانتخابات الرئاسية عام 2012 أمام محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وكانت هذه أول انتخابات رئاسية تشهدها #مصر في أعقاب انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك. ( المصدر )
نتيجة بحث الصور عن أحمد شفيق قائد القوات الجوية


القصة الكاملة لترحيل الفريق أحمد شفيق من الإمارات للقاهرة

ذكرت ابنة رئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق لرويترز اليوم السبت إنه اقتيد من منزله في الإمارات العربية المتحدة وجار ترحيله إلى القاهرة بعد أيام من إعلانه اعتزام الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية التي ستجرى في 2018.

 

وتقول "رويترز" إن شفيق وهو قائد سابق للقوات الجوية ورئيس سابق للوزراء يعتبر "أقوى مرشح محتمل منافس للرئيس عبد الفتاح #السيسي" في الانتخابات التي يتوقع أن تجرى في أبريل نيسان 2018 إذا قرر #السيسي كما هو متوقع الترشح لفترة ثانية.

في الوقت نفسه ذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم السبت أن شفيق غادر دولة الإمارات متجها إلى #مصر لكن أسرته ما زالت موجودة في البلاد.

 

ونقلت الوكالة عن مصدر إماراتي مسؤول قوله "عائلة الفريق أحمد شفيق ما زالت موجودة في الدولة بالرعاية الكريمة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

 

وذكرت مي شفيق لرويترز إن مسؤولين إماراتيين جاءوا واصطحبوا والدها من المنزل اليوم السبت ورحلوه إلى القاهرة.

 

وذكرت "احنا كنا مسافرين رايحين فرنسا وجم (جاءوا) هنا خدوه ورحلوه بطيارة برايفت (خاصة). قالوا إنهم حيرحلوه لمصر". وأضافت "مجرد رشح نفسه رحلوه لمصر".

 

وذكرت محاميته أيضا في صفحتها على فيسبوك إنه اقتيد من المنزل.

 

وحسب "رويترز" ذكر مصدر قضائي مصري إن شفيق ليس مطلوبا على ذمة أي قضايا جنائية في الوقت الحالي لكن كانت هناك قضايا ضده في السابق إما حكم فيها بالبراءة أو حفظت.

 

وذكر المصدر "ليس لدينا معلومات عن ترحيل".

 

ويوم الأربعاء ذكر شفيق في إعلان مفاجئ من الإمارات التي كان يقيم فيها إنه سيخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى العام المقبل.

 

ولم يعلن الرئيس عبد الفتاح #السيسي إلى الآن عن نية الترشح لفترة ثانية.

 

وبخلاف شفيق ذكر آخرون أقل أهمية إنهم سيخوضون الانتخابات.

 

وخسر شفيق انتخابات 2012 أمام محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين قبل أن يسافر إلى الإمارات للإقامة فيها.

 

وذكرت مي يوم الجمعة إن والدها يستعد للسفر إلى أوروبا والولايات المتحدة للاجتماع بالجاليات المصرية هناك ثم يعود إلى #مصر لبدء حملته الانتخابية.

 

وأضافت أنه منع من السفر قبل أيام لكنه تلقى تأكيدات بأن بإمكانه التنقل بحرية. ولم تحدد من قدم تلك التأكيدات. ومن جانبها نفت الإمارات تقييد تنقلاته.

 

وقابلت الإمارات إعلان شفيق اعتزامه الترشح لرئاسة #مصر بالصمت. (المصدر)

المصدر : الموجز