غضب “نميري” لمسح أغاني “حواء الطقطاقة”.. وشاركت في زواج الملك “فاروق”

أشاد “الصادق إبراهيم” شقيق الفنانة المناضلة الراحلة “حواء الطقطاقة” باهتمام قناة النيل الأزرق بالتوثيق للراحلة ضمن برمجتها الخاصة بالاستقلال وذكر إن “الطقطاقة” قدمت نموذجاً رائعاً لنضال المرأة البسيطة التي تعرف واجبها تجاه وطنها من خلال إصرارها على تحقيق الاستقلال وذكر إنها لم تتلق التعليم لكنها عايشت المجتمعات المتعلمة وتعلمت منها الكثير حتى فاقت بعض المتعلمين من خلال مواقفها التي أدت لدخولها السجن حيث مزجت بين النضال الفني والشعبي من خلال ما قدمت من أغانٍ وذكر إن “الطقطاقة” سجلت للإذاعة أغاني وطنية شعبية كثيرة لكن للأسف تم إعدام تلك الأشرطة خلال الأيام الأولى من عهد مايو وأثار ذلك غضب الرئيس “جعفر نميري” الذي طالب بإعادة تسجيل الأغاني مرة أخرى.
وذكر “الصادق ابراهيم” إن “الطقطاقة” شاركت في حفل زواج الملك “فاروق” بالقاهرة وقدمت أغنية نظمتها خصيصاً للملك بمناسبة زواجه وهي (سلام للملك فاروق) وتم تكريمها تقديراً لمبادرتها.
وحول الصورة النادرة التي يبثها التلفزيون لـ”الطقطاقة” يوم رفع العلم ذكر إن الصورة التقطها المصور الراحل “جاد الله جبارة” بكاميرا وحدة السينما بوزارة الإعلام وكان التعليق الصوتي للإذاعي “أبو عاقلة يوسف”.. وذكر في ختام حديثه إن اهتمام النيل الأزرق بالتوثيق أمر مهم لأنه يحفظ تاريخ السودان الخالد للأجيال القادمة.

المجهر.

تعليقات

المصدر : النيلين