ما هي الفئات العاجلة والملحة التي ستحصل على وحدات الإسكان الاجتماعي؟

الوطن - عبد الحميد جمعة

نظرا لتعرض بعض المواطنين لحوادث مؤسفة في مختلف المحافظات مما جعل البعض منهم دون سكن للإقامة فيه وافق مجلس الوزارء على تخصيص وحدات من برنامج الإسكان الاجتماعي لبعض الحالات العاجلة والملحة من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

الحالات العاجلة والملحة تتمثل في إزالة المنازل وحالات الحوادث المختلفة وانهيار العقارات ونشوب الحرائق فيها حسب حديث ألفة السلامي المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي مضيفة أن دور التضامن التحرك لحظة وقوع الحادثة أو الكارثة في جميع المحافظات.

وأوضحت السلامي لـ"الوطن" أن البحث الاجتماعي يقوم به موظف وحدة الإغاثة التابعة لمديريات التضامن في المحافظات المختلقة أو لديوان عام وزارة التضامن ودوره التواجد فور وقوع الحادثة لملء استمارة البحث بكل دقة من خلال رؤيته للواقعة والحديث مع الأهالي وأضافت أن وزارة التضامن تتعاون مع الوزارات المعنية لصرف إعانات وما يحتاجه المتضررين وخاصة وزارة الإسكان لتسكين الحالات العاجلة.

ذكرت المتحدثة باسم وزارة التضامن أن استمارة البحث تتضمن تفاصيل الحادث ووعدد أفراد الأسر المتضررة منه وعدد أفرادها وهل لديهم إقامة أخرى وعدد كبار السن والأطفال في الأسر المتضررة. موضحة أنه في بعض الحالات يتم التنسيق مع المحافظين لدراسة الحالات العاجلة في الأماكن البعيدة.

مراحل كثيرة تمر بها استمارة البحث الاجتماعي فتبدأ برصد الحالة المتضررة وتوثيقها ثم التأكد من صحتها وبعدها يتم مراجعتها وفي النهاية يتم دراسة الأوراق الثبوتية والوقوف على مدى صحتها من خلال أسلئة المواطنين وفقًا لـ "السلامي" مشيرة إلى أن الحالات العاجلة يتم تسكينها قبل اكتمال أوراق البحث الاجتماعي من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التضامن والوزارات المعنية وبعدها يتم مراجعة الأوراق.

المصدر : الموجز