"سياقات" أول مجلة دولية في دراسات لغة "الضاد"

أصدرت مؤسسة Natural Sciences Publishing الدولية مؤخرا مجلة “سياقات اللغة والدراسات البينية” والتي تعد أول مجلة علمية دولية مُحكمة في مجال دراسات اللغة العربية وآدابها وتتناول المجلة سياقات اللغة برؤية منفتحة على الدراسات البينية في حقول الإنسانيات ويرأس تحريرها د. أحمد صبره أستاذ النقد والبلاغة بجامعة أم القرى.

ذكر د. محمد بلبع مدير تحرير المجلة إن هيئة تحريرها تتشكل من مجموعة من كبار أساتذة اللغة العربية على رأسهم د. سعد مصلوح أستاذ علم اللغة بكلية الآداب جامعة الكويت و د. عيد بلبع أستاذ البلاغة والنقد ورائد الدراسات التداولية وعميد كلية الآداب جامعة المنوفية سابقًا و د. نعمان أبو قرة أستاذ اللسانيات بجامعة أم القرى و د. محمد مصطفى أبو شوارب رئيس قسم اللغة العربية بتربية الإسكندرية وأستاذ النقد والأدب ومستشار معجم البابطين و د. معجب العدواني أستاذ النقد بجامعة الملك سعود و د. حيدر غضبان الجبور أستاذ اللسانيات المساعد بجامعة بابل و د. مصطفى بيومي عضو المجلس الأعلى للثقافة و د. محمود عسران مستشار #مصر الثقافي السابق بدولة جورجيا ومدرس الأدب العربي والنقد بجامعة دمنهور.

وأضاف “بلبع” في تصريحات صحفية أن مجلة “سياقات” تنطلق من رؤية شاملة للحراك المعرفي تتخطى العزلة المعرفية والمنهجية وينفتح إلى تجاوز أحادية مصدر المعرفة ويتجاوز وثنية المنهج بقراءة الظواهر وفق رؤية منهجية طيعة لما تُمليه هذه الظواهر.

وأظهر أن فريق العمل يسعى إلى أن تكون مجلة «سياقات» المتخصصة في الدراسات اللغوية هي المنفذ الأهم الذي تطل منه دراسة البينيات وأن تكون اللغة هي المركز الذي تدور حوله كل الدراسات البينية لذلك تستقبل المجلة كل الدراسات العلمية التي تضع اللغة في بؤرة اهتمامها سواء في حقل اللغات المقارنة أو علم اجتماع الأدب أو علم النفس اللغوي أو الأنثروبولوجية اللغوية أو السرديات التاريخية أو غيرها مما يمكن أن يلقي أضواء على تلاقحات اللغة والحقول المعرفية.

وكشف مدير تحرير “سياقات” أن الهيئة الاستشارية للمجلة تضم نخبة من أكبر الأساتذة المتخصصين في أرجاء الوطن العربي مثل د. جابر عصفور وزير الثقافة المصري الأسبق و د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة المصري الأسبق و د. عبد الله التطاوي مستشار رئيس جامعة القاهرة للشؤون الثقافية ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والمستشار الثقافي السابق لمصر في المملكة العربية السعودية وليبيا والمدير السابق لمركز جامعة القاهرة للغة العربية والثقافة كما تضم الهيئة د. آمنة بلعلي من الجزائر و د. إبراهيم تاكات من المغرب و د. جمال بو طيب من المغرب و د. حسن يوسف مدير مركز البحوث والدراسات الأندونيسية بجامعة قناة السويس من #مصر و د. حسن خطاب من #مصر و د. حسن السعدي من #مصر و د. خولة الإبراهيمي من الجزائر و د. سعيد المرهج من العراق و د. شعيب حليفى من المغرب و د. صالح الزهراني من السعودية و د. عبدالحميد النوري من تونس والدكتور مؤيد آل صوينت من لبنان ود. يوسف محمد اسكندر من العراق.

المصدر : محيط