بعيدًا عن السياسة والسلاح.. أبرز معالم إيران السياحية الساحرة التي لم ترها من قبل

ما أن يُذكر اسم #إيران حتى يتبادر في الأذهان برنامجها النووي ونزاعاتها السياسية مع الشرق والغرب إلا أن هذا البلد الشرق أوسطي يملك جوانبًا أخرى خفية تختلف تمامًا عما هو شائع عنه. تقع #إيران في جنوب غرب آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 1.65 مليون كيلومتر مربع وتشترك في حدودها مع سبع دول مُجاورة.

أصبحت البلاد جمهورية إسلامية في عام 1979 بعد أن أطاحت الثورة الإسلامية بالشاه رضا بهلوي الحاكم حينها ونفته خارج البلاد إلى الأبد. وكانت تعرف ببلاد فارس؛ حيث كانت موطنًا للحضارة الفارسية التي تُعد واحدة من أقدم حضارات العالم.

إلى جانب احتضانها لمعالم الحضارة الفارسية وعدد من المدن التاريخية القديمة تتمتع #إيران بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحبس الأنفاس. هذا إلى جانب المساجد التي يبرز فيها جمال الفن الإسلامي وتتجلى بها روعة التصميم المعماري؛ ما جعل منها موقعًا سياحيًا ممتازًا يجتذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

وقد استقبلت #إيران أكثر من خمسة ملايين سائح قاموا بزيارتها بين عامي 2014 و2015 مع زيادة سنوية قدرها 4% في أعداد السياح. يأخذنا هذا التقرير في جولة حول أبرز الوجهات السياحية الساحرة في #إيران التي جعلت منها قبلة سياحية جديدة جذبت أنظار العالم.

مدينة ‹‹برسيبوليس››

كانت مدينة ‹‹برسيبوليس›› عاصمة للإمبراطورية الأخمينية (الفارسية) التي يعود تاريخها لعام 515 قبل الميلاد. وتُعد من أعظم المواقع الأثرية في العالم كما أدرجتها منظمة ‹‹اليونسكو›› ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1979.معالم #<a target=إيران" width="640" height="480" />

معالم #<a target=إيران" width="640" height="480" />

مدينة برسيبوليس. المصدر: amaryllistour

تقع أطلالها الرائعة على سفح جبل الرحمة في جنوب غرب #إيران وتُعد درة الحضارة الأخمينية في مجالات الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري وتقنيات البناء والتشييد. بدأ بناؤها في عهد ‹‹داريوس الأول›› ملك الإمبراطورية الأخمينية ثم تابع الملوك اللاحقون بناء سلسلة من المباني الفخمة والمذهلة من الناحية المعمارية مثل قصر آبادانا الضخم وقاعة العرش (قاعة المائة عمود).

مسجد شاه شراع

يُعرف أيضًا باسم المسجد الزمردي أو ضريح ملك النور بُني في الأصل نصبًا جنائزيًا لاثنين من الإخوة قَدِما إلى مدينة شيراز الإيرانية في القرن العاشر؛ فرارًا من الاضطهاد ضد المسلمين الشيعة. أُلحِقت به عديدٌ من الإضافات والتجديدات على مر القرون ويُعد من أكبر المزارات الشيعية المقدسة في #إيران يستقبل حشودًا كبيرة من المُصلين عشية كل جُمعة.

أبرز ما يميز هذا المسجد جدرانه اللامعة التي تتلألأ على امتداد المسجد مُنظمة في أشكال فسيفسائية مصنوعة من المرايا الزجاجية وتكسو كل جدرانه. بالإضافة إلى الثُريات المُعلقة في الأسقف التي تتألق وهي تعكس أشعة الضوء الملونة وتنثرها بخفة في أرجاء المكان.

مسجد الشيخ لطف الله

بُني هذا المسجد في عهد الشاه عباس الأول بدأ العمل فيه عام 1602 واكتمل بناؤه عام 1619. سُمي كذلك نسبةً إلى الشيخ لطف الله أحد الواعظين الشيعة البارزين الذي جاء من جبال لبنان إلى أصفهان وأقام بها وحظي بدعم الشاه. يُعد المسجد تحفة معمارية عالمية ويُقال أنه كان مُخصصًا حينها للشاه والأسرة الحاكمة.

تبلغ مساحة المسجد 1324 مترًا مربعًا ويبلغ ارتفاع قبته 32 مترًا وقطرها 12 مترًا. يوجد حول الجزء السفلي من القبة 16 نافذة ذات أشكال وأحجام متساوية. تعكس هذه النوافذ ضوء النهار إلى الأجزاء العليا من القبة كأنها تُرسل إليها شلالات من الضوء.

معالم #<a target=إيران" width="720" height="540" />

مسجد الشيخ لطف الله. المصدر: businessinsider

يشتهر المسجد بالنصوص المدونة على جدرانه الفسيفسائية التي خَطّ عدد كبير منها علي رضا عباسي أحد أشهر الخطاطين الإيرانيين. يُعد خط الثُلثُ المستخدم في رسم النصوص على الأجزاء الداخلية والخارجية من المسجد الأفضل في عالم الفن والهندسة المعمارية الإسلامية.

علاوة على ذلك يمتاز مسجد الشيخ لطف الله بأنماط وتصاميم فريدة من الفسيفساء باللونين الأصفر والأزرق تُزين أجزاء كبيرة من بوابة وأروقة وحرم المسجد الرئيس.

قِباب البازارات

مدينة صحراوية تقع في محافظة ‹‹يزد›› الإيرانية وتُعد من أفضل 10 وجهات سياحية في #إيران. تتصف مبانيها بهندستها المعمارية المميزة التي تأخذ أشكال القِباب والمآذن بالإضافة إلى الملاقف (أبراج الرياح) التي تشتهر بها المدينة وهي عبارة عن أبراج متصلة بالمباني تُستخدم للتبريد. استخدمت الملاقف الهوائية على نطاق واسع كحل طبيعي لمشكلة المناخ الحار والحد من حرارة شمس الصحراء الحارقة.

معالم #<a target=إيران" width="721" height="480" />

قباب البازارات. المصدر: theguardianpictures

تكمن فكرة عملها في تبادل الحرارة بين الهواء الحار الرطب والمياه الباردة التي تجري في قنوات خاصة تحت أرضية المباني. يُزود البرج بمنافذ هوائية تعلو واجهة المبنى؛ لسحب الهواء البارد من الأسفل كي يدخل الحجرات الداخلية للمنزل. يساعد في ذلك حركة الهواء الخارجية التي تمر فوق قمة البرج؛ فتخلق فرق ضغط يساعد على سحب الهواء.

متحف الفن المعاصر

يضم متحف الفن المعاصر في العاصمة الإيرانية طهران أرقى مجموعة لوحات تنتمي إلى الفن الحديث التي لا يوجد لها مثيل في أي مكانٍ آخر خارج أوروبا وأمريكا الشمالية. يحتوي المتحف على تحف فنية من أعمال فنانين عظماء أمثال بيكاسو وجاكسون بولوك وفرانسيس بيكون وآندي وارهول وإدفارد مونش ورينيه ماغريت ومارك روثكو وفنسنت فان جوخ بالإضافة إلى كثير من الكنوز الفنية والمجموعات القيمة من لوحات الفن الغربي الحديث.

راودت فكرة إنشاء المتحف فرح بهلوي زوجة الشاه المنفي وآخر ملكات #إيران في عام 1966. قام بتصميمه وبنائه المهندس المعماري البارز كمران ديبا الذي شيّد العديد من المراكز الثقافية والمؤسسات المبتكرة في #إيران.

افتتح المتحف في عام 1977 وصُممت صالات العرض بطريقة تجعل الضوء يمر خلال نوافذه الشبيهة بأبراج الرياح ذات المنافذ الهوائية التي تشتهر بها مدينة يزد القديمة.

متحف السجاد الإيراني

تُعد صناعة السجاد من أبرز المظاهر التي تُميز الفن والثقافة الإيرانية ويُعد السجاد الإيراني أحد المنسوجات الفريدة من نوعها التي برع الإيرانيون في تصميمها منذ العصور القديمة.

بدأ تأسيس متحف السجاد الإيراني عام 1978 بعدد محدود من السجاد الفارسي؛ من أجل إحياء وتطوير فن النسيج وصناعة السجاد في البلاد. يقع المتحف في العاصمة طهران على مساحة تبلغ 3400 متر مربع ويمتاز بروعة تصميمه المعماري ووجهته الجميلة التي تُشبه النول الذي يُنسج عليه السجاد.

يتكون من صالتين للعرض تشغل إحداهما الطابق الأرضي ومُخصصة للمعارض الدائمة في حين تشغل الثانية الطابق العلوي وتُخصص للمعارض المؤقتة التي تستعرض أحدث تصاميم السجاد ونسيج الكليم وغيره من الأنسجة المختلفة. يحتوي المتحف على أكثر من 100 قطعة يعود تاريخها من القرن السابع عشر إلى يومنا هذا.

فضلًا عن ذلك يضم المتحف مكتبة بها حوالي 7 آلاف كتاب مُتاحة للجميع سواء من الباحثين أو العامة إلى جانب صالة سينمائية تعرض أفلام وثائقية تدور حول مجالات غزل السجاد وتصميم رسومات وزخارف الكليم. يُقدم المتحف كذلك دورات لتعليم صناعة وتصميم السجاد؛ بهدف الحفاظ على فنون وتقنيات الصناعة ضمن الإرث الثقافي الإيراني.

حديقة إرم

حديقة إرم التي تعني الجنة أو الفردوس بالفارسية تقع هذه الحديقة في مدينة شيراز مدينة الحب والشعر الفارسي وموطن كثير من المواقع السياحية الإيرانية تُعد أيضًا نموذجًا ممتازًا للحدائق الفارسية. تَمثّل رمز الحياة الأبدية عند الفرس القدماء في هيئة شجرة يُحيط بجذورها تيار مياه؛ من هنا كانت زراعة الأشجار مهنة مُقدسة تحظى بتبجيلٍ عميق في نفوس الفرس.

تُشكل المساحات الخضراء وقنوات المياه الجوفية أهم العناصر في حديقة الفردوس بُنيت غالبية تلك القنوات على منحدرات؛ لتسهيل التدفق الطبيعي للمياه أو خلق شلالات صناعية تروى النباتات.

معالم #<a target=إيران" width="960" height="726" />

حديقة الفردوس. المصدر: viverocasaromero

زُرعت الأشجار والزهور في الحديقة على النمط الفارسي الذي يهتم بزراعة النباتات على أساس فائدتها؛ بالتالي يغلب بها وجود أشجار الفاكهة ثم يليها أشجار الظل وأخيرًا الزهور. أثّر نظام الحدائق الفارسية في تقاليد تصميم الحدائق في جميع أنحاء العالم؛ إذ شكّل فيما بعد الأساس الذي استُمدت منه تصاميم الحدائق الإسلامية والأوروبية وتاج محل في الهند.

ميدان الأمير جقمق

أحد أكبر وأقدم الأبنية التاريخية في #إيران بُني في القرن التاسع الهجري في محافظة يزد ذات الأهمية التراثية والثقافية العريقة ومركز الثقافة الزرادشتية في #إيران. بناه الأمير جلال الدين جقمق محافظ يزد خلال فترة حكم سلالة التيموريين في القرن الخامس والسادس عشر الميلادي.

معالم #<a target=إيران" width="720" height="362" />

ميدان الأمير جقمق. المصدر: visitarm

يضم الميدان عدة معالم تراثية من أهمها مسجد الأمير جقمق الذي يقع جنوب الميدان ويُعد من روائع فن العمارة والبناء. بالإضافة إلى تِكية تحمل نفس الاسم عبارة عن بناء يضم خمس غرف مقوسة وله منارتان قائمتان على مدخله المستطيل. إلى جانب ‹‹مخازن مياه›› خاصة بالتكية تُعد من المعالم الأثرية النادرة. صُممت 8 سلالم بجانب التكية؛ للنزول إلى تلك المخازن.

المصدر : ساسة بوست