مترجم: هل يعد مسلسل «ريك آند مورتي» للأذكياء فقط كما يروج جمهوره؟

«ريك ومورتي» هو مسلسل كارتون كوميدي للكبار يحكي مغامرات ريك سانشيز «أذكى رجل في الكون» مع حفيده مورتي وأحيانًا مع باقي أفراد عائلته الآخرين. نال المسلسل شهرة عالمية كبيرة ويستمتع بمشاهدته الملايين حول العالم رغم وجود فئة من محبيه الذين يدعون فهمهم وحدهم لمجريات المسلسل الذي يتسم باهتمامه النسبي بالتفاصيل العلمية. لكن هذا ليس صحيحًا حسب مقابلة لمجلة «فايس» الأمريكية مع ثلاثة متخصصين في العلوم والفلسفة والكتابة يشرحون فيها كيف أن المسلسل -برغم تناوله العلمي للأحداث- ليس ذكيًا كما يظن جمهوره.

يبدأ المقال بذكر نوعين من جمهور «ريك ومورتي» الذين قد تقابلهم في أي نقاش عن المسلسل على مواقع رديت أو فيسبوك أو تويتر النوع الأول هو من يعتقد أن الاستمتاع بمسلسل يتناول جزء منه مواضيع علمية وفلسفية يجعله بالضرورة أذكى من المشاهد العادي للتلفزيون أما النوع الثاني فهو من يعتقد أن باقي جمهور المسلسل لا يمكن له أن يفهمه مثله لأنهم لا يمكنهم ملاحظة الدلالات العلمية والفلسفية أو فهمها تمامًا كما يفهمها. وللرد على هذه الادعاءات التقت المجلة مع ثلاثة متابعين للمسلسل هم أيضًا خبراء في مجالاتهم.

اقرأ أيضًا: مذكرة الموت ودراغون بول.. أفضل 9 مسلسلات أنيميشن يتابعها الملايين حول العالم

عالمة الفضاء: براجيا أجرول

ما رأيك في «ريك ومورتي»؟

لا أحبه كثيرًا ربما لأنني لست من الجمهور المناسب له ولم أتابعه باهتمام شديد. لكنه مضحك ويمكنني تفهم لماذا يحبه العديد من الناس.

بما أنك عالمة هل تظنين أن الناس يحتاجون معرفة علمية واسعة ليفهموا المسلسل؟

لا لا يحتاج أحد لمعرفة علمية واسعة. هناك طبقات عدة للمسلسل فهو مصمم بحيث يكون مضحكًا لغير المتخصصين في العلوم ويستخدم المسلسل نظريات الخيال العلمي التقليدية التي قد يعرفها أي شخص. ومن ناحية أخرى كونك عالمًا قد يجعلك تقدّر الفكاهة والدلالات العلمية في النكات بشكل أكبر رغم أن المسلسل يتناول أغلب الأفكار بمبالغة شديدة وغير حقيقية.

إذًا لا يجب أن أكون عبقريًا لأفهم أي من النكات العلمية في المسلسل؟

لا. المسلسل يعتمد على وصوله للناس وكثير من الأفكار العلمية ليست دقيقة وليست حتى مبنية على العلم.

ماذا لو كنت أحب العلوم هل سأستمتع بالمسلسل بشكل أكبر أم أنكِ ترين أنه لا فرق إن كنت تحب العلوم أم لا؟

توجد إشارة لبعض الأشياء العلمية مثل الثقوب الدودية ونظرية شرودنجر كما أن بعض النكات مبنية على نظريات حقيقية مع المبالغة في تناولها لذا فهي تحتاج للقليل من الاهتمام بالعلم. رغم ذلك كَون النكات مضحكة في العموم يجعل الجميع يستمتع بها حتى من لا يعرفون النظرية التي تضمنها النكتة.

الفيلسوفة: بيج أوكُنر

ما إحساسك تجاه «ريك ومورتي» بشكل عام؟

لدي شعور مختلط تجاه المسلسل. فمن ناحية أحب أن أرى أسئلة حول الفلسفة والفيزياء في مسلسل تليفزيوني خصوصًا إن كانت أسئلة المسلسل -مثل «هل هناك أي معنى أو قيمة في هذا العالم؟» أو «هل عالمنا واحد من بين عدة عوالم؟»- تحظى باهتمام الناس فهذا شيء عظيم.

لكن من ناحية أخرى كوني امرأة وفيلسوفة فأنا أرى سلوكًا ذكوريًا جعل من الفلسفة والعلوم مجالين يسيطر عليهما الذكور ولهما تاريخ طويل من العداء ضد النساء لا يمكنني تجاوز هذا وأنا أشاهده. سلوك ريك السيئ جدًا وغير المسؤول ليس غريبًا فكونه ذكرًا يجعله يفلت من العقاب على عكس المرأة التي تشوَّه صورتها.

إذًا هل هذا سبب شهرة المسلسل في مجتمع العلوم والفلسفة في رأيك؟

تعد طريقة التحريك سببًا في شهرته. ينجح مسلسل «ذا سيمبسونز» في تقديم نقد اجتماعي وأخلاقي واقتصادي بسبب استخدامه الرسوم المتحركة. وهناك نقد جذري في «ذا سيمبسونز» بينما لم أجد نقدًا جذريًا في الحلقات التي شاهدتها من «ريك ومورتي».

لكن بالنسبة للذكور #الشباب المهتمين بالفلسفة والعلوم فقد وجدوا مسلسلًا كاملًا عنهم. يمكن للرجال والأولاد أن يبحثوا عن المعرفة أو يحاربوا الأعداء أو حتى يحاربوا أنفسهم ليكونوا الأبطال المنقذين لهذا يحب الذكور المسلسل. أتساءل إن كانت النساء الشابات التي تشغلها نفس الأسئلة تستمتع به بنفس القدر أو إن كن يقضين بعض الوقت في محاولة الاندماج مع القصص حيث يحتاجن للتغاضي عن جنسهن.

أرحب بأن يضيفوا بعض الفلسفة الأخلاقية لعالمهم فقد تكون طريقة للتقليل من هيمنة الذكور والتمييز ضد النساء في المسلسل.

هل تظنين أن الأذكياء فقط هم من يمكنهم فهم المسلسل في العموم؟

لا يمكنني قول هذا خاصة أن الفلسفة والفلاسفة لهم سمعة -عن استحقاق- بأنهم نخبويون ويجعلون الفلسفة مجردة وخالية من أي ارتباط بأسئلة الحياة اليومية ولذلك ينفر منها الناس. وهذا أمر سيئ جدًا لأن اليونانيين القدماء مثل بلوتو وسقراط مارسوها باعتبارها نشاطًا يهدف لعيش حياة جيدة. وهذا ليس المنظور الفلسفي في  ريك ومورتي لذا فأنا أرحب بأن يضيفوا بعض الفلسفة الأخلاقية لعالمهم فقد تكون طريقة للتقليل من هيمنة الذكور والتمييز ضد النساء في المسلسل.

الكاتب والسيناريست: جاك وارنر

ما رأيك في «ريك ومورتي»؟

كنت من محبي مسلسل «كوميونتي» الذي اشتهر به دام هارمون أحد صانعَي المسلسل والذي كان يحظى أيضًا – مثل ريك ومورتي- بقاعدة جماهيرية كبيرة والتي انتشرت نقاشاتها على تمبلر وتفاخروا بكونهم يفهمون المسلسل بشكل أكبر لأنهم يتشاركون في النظريات والملاحظات بخصوصه. بدأ بعدها دام في صنع المسلسل لهذه الجمهور الصغير وأعطاهم كل ما طلبوا ما جعل المسلسل يخفت تدريجيًّا.

يحكي ديفيد ميتشل عن عمله في المسرح عندما رأى ممثلًا يقدم حركة طبيعية تمامًا نجحت في إثارة رد فعل كبير من الجمهور واستمر الممثل في تقديمها كل ليلة وفِي نهاية عرض المسرحية قدمها بطريقة فجة لدرجة أنها لم تعد مضحكة. أظن أن هذا ما يحدث مع «ريك ومورتي».

هل تظن أنه يحتاج لمستوى متقدم من المعرفة بكتابة السيناريو؟

لا. أظن أنه من المفيد أن تكون مُلمًّا بسينما الخيال العلمي ومواضيعها العلمية لكن أغلب الفكاهة تأتي من المواقف اليومية. أعتقد أن جزءًا كبيرًا من الفكاهة ينبع من استخدام مواقف الحياة اليومية في قالب من الخيال العلمي. بعض اللحظات المضحكة جدًا كانت نتيجة استرسال جاستن رولاند في تأدية الشخصية دون نص على الإطلاق. أعرف بعض المعتوهين الذين يعجبهم المسلسل وأعرف أيضًا أشخاصًا أذكياءً يعجبهم. علامة نجاح أي مسلسل هي أن يحبه الكثير من الأشخاص المختلفين وليس أن يحبه الكثير من الأشخاص المتشابهين. لكني أظن أيضًا أن الأذكياء يعتبرون الخيال العلمي في العموم شيئًا خاصًا بهم. أذكر أن نفس الجدل كان يدور وقت عرض «فيوتشراما».

إذًا هو مسلسل مكتوب جيدًا في العموم؟

أظن أنه مسلسل مكتوب جيدًا. وأظن أن دام هارمون وجاستن رويلاند أستاذان في مهنتهما وشخصان مضحكان جدًا. يمكن أن تكون حلقات «ريك ومورتي» نموذجًا يدرس في كيفية بناء مسلسل سيتكوم فهما يمتلكان مخيلتين خصبتين جدًا.

ما رأيك في الأشخاص الذين يدافعون بشدة عن المسلسلات التي يشاهدونها؟

أعتقد أن التلفزيون هو الوسيلة الإعلامية الأكثر قربًا للشخص؛ فهو سهل في الاستمتاع به ويمكنك مشاهدته في السرير والانتظار ليشدك معه وتشعر وكأنه صنع خصيصًا لك إن كنت تشاهده وحدك. لهذا يتشارك الناس بشغف شديد ما بتعلق بالتلفزيون. سهل الاستمتاع ويحدث تأثيرًا كبيرًا فإن كنت تشارك أحدًا ما في ذلك سينتج بينكما رابطًا قويًا.

يحظى كل من الكارتون الموجه للكبار والخيال العلمي بسوق محدود وساعد الإنترنت الجمهور على أن يلتقوا بشكل أفضل من السابق. وإن كنت بعيدًا عن التيار السائد سيجعلك ذلك تستمتع بأي تواصل ممكن. انظر للرجال المتقدمين في العمر وكيف يتناقشون على تويتر حول اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كانوا -قبل عقود- الرجال الذين يتجادلون في الحانة أما الآن فوجدوا طريقة ليلتقوا بها. نفس الأمر يحدث مع جماهير الأعمال الفنية حيث ينتابك شعور جيد عند تقبل ذوقك الذي تظن أنه هدّام.

المصدر : ساسة بوست