سعد هنداوى: "القاهرة السينمائى" يكافئ مخرجا نيجيريا أهان المهرجان.. مستندات
أعرب المخرج سعد هنداوى عن دهشته عقب اختيار المخرج النيجيرى بي بانديل عضوا بلجنة تحكيم مسابقة "سينما الغد" الدولية خلال الدورة الـ39 والتى تنطلق يوم 21 من شهر نوفمبر الجارى.

وأثبت "هنداوى" أن المخرج النيجيرى سبق أن وضع المهرجان القاهرى فى ورطة كبيرة عقب تأكيده الحضور للقاهرة عام 2015 كعضو بلجنة تحكيم ذات المسابقة وقبل المهرجان بساعات اختفى بشكل غريب ولم يجب عن أى مراسلات بعد إرسال كافة المعلومات الخاصة به وكذا تأكيده استلام تذاكر الطيران عبر مراسلات رسمية فضلا عن طبع آلاف النسخ من الكاتالوج الخاص بالمسابقة تحمل سيرته بالعربية والإنجليزية.

وأشار رئيس مسابقة "سينما الغد" السابق فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد": كان من الأولى لإدارة مهرجان القاهرة السينمائى أن تقوم بشطب اسمه نهائيا من قوائم الضيوف بشكل تام بدلا من مكافأته بدعوته مرة أخرى خلال فعاليات الدورة المقبلة كعضو بلجنة التحكيم.

"هنداوى" تساءل على جانب آخر عن قيمة تذاكر الطيران الخاصة به وهل نجح المهرجان فى استرجاعها أم لا فضلا عن الأزمة التى صدّرها هذا المخرج للمهرجان والمسابقة بشكل خاص قبل أن يحل المخرج أحمد ماهر الموقف ويقبل بالتواجد ضمن لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

كان الناقد محمد عاطف مدير مسابقة سينما الغد الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي قد أعلن عن اختيار المخرج النيجيري بي بانديل عضوًا بلجنة تحكيم المسابقة.

وقال عاطف "يعد المخرج نيجيري الأصل بريطاني الجنسية بي بانديل واحدا من ألمع الفنانين العالميين الذين أنجبتهم القارة السمراء فهو مخرج وسيناريست وكاتب مسرحي وروائي. كما يعمل كأستاذ للدراما في عدد من أهم المعاهد والجامعات البريطانية والأمريكية".

ويضيف عاطف "التقيت بانديلي قبل ٤ سنوات في مهرجان زنزبار السينمائي أثناء مشاركته بفيلم "نصف شمس صفراء" (2013) الذي قام ببطولته النجم شيواتال إيجيفور وهو نفس العام الذي ترشح فيه إيجيفور لجائزة أوسكار أحسن ممثل؛ وقد كانت أيام المهرجان فرصة للتعرف ببانديلي المبدع الفذ والمثقف الموسوعي فقد وصفت الصحافة السينمائية وقتها الفيلم باعتباره واحدًا من أهم الأعمال السينمائية التي تسلط الضوء على المجتمع النيجيري خلال فترة حرب إيفرا التي تعد واحدة من أشهر حروب النصف الثاني من القرن العشرين وضلع فيها عدد كبير من الدول منها #

ولفت">مصر".

ولفت عاطف إلى ترحيب كل من د. ماجدة واصف رئيسة المهرجان والناقد يوسف شريف رزق الله مدير المهرجان بترشيحه لبانديل حيث تحرص إدارة مهرجان القاهرة السينمائي على جذب أهم الأسماء السينمائية في لجان التحكيم كما يليق بسمعة المهرجان المرموقة بين مهرجانات الفئة A المعتمدة من FIAPF

ومن المقرر أن تنطلق عروض سينما الغد من ٢٤- ٢٩ نوفمبر بسينما الهناجر حيث تحتوي المسابقة ٢٩ فيلما من ٢٦ دولة تتنافس على جائزتين هما جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير.

المصدر : صدي البلد