وزير الثقافة يبحث تطبيق برنامج (دايزي) للقراءة لخدمة المكفوفين 

التقي وزير الثقافة حلمي النمنم اليوم /الخميس/ وفد منظمة (الجايكا) اليابانية, الذى يزور #مصر حاليا, بحضور الدكتور أحمد الشوكي رئيس دار الكتب والوثائق القومية, وناقش اللقاء التعريف ببرنامج (دايزي) الخاص بتحويل المحتوي الفكري للكتب إلى محتوي إلكتروني يخدم المكفوفين.

وأثبت مدير منظمة (الجايكا) أن مشروع (دايزي) يختلف عن الكتاب الإلكتروني, لأن الكتاب الإلكتروني لا يسمح بالتوقف وانتقاء قراءة الأسطرعلى خلاف برنامج دايزى الذي يسمح بالإنتقال بين السطور والفقرات.

ورحب وزير الثقافة بالتعاون مع الجايكا, مؤكدا على الدور المجتمعي الذي تقوم به المنظمة داخل #مصر. وذكر النمنم: إن برنامج” دايزى” سيستفيد منه شريحة كبيرة من القراء, منهم الأطفال في حالة تعلم القراءة والكتابة, وكبار السن من غير القادرين علي القراءة, بالإضافة إلى المكفوفين, لافتا إلى أن المشروع سيهتم بكتب الأطفال والكتب العلمية الحديثة نظرا للمحتوي الضخم للمكتبة.

من جانبه, ذكر الشوكي إن الهدف من تطبيق برنامج “دايزي” بالمكتبة الوطنية بدار الكتب, هو تحويلها إلى مركز لنشر هذه الثقافة في #مصر والشرق الأوسط.  حضر اللقاء, تيريوكي ايتو رئيس مكتب الجايكا في #مصر, ومدير إدارة الأمان الإجتماعي بالمنظمة ومنسق برنامج ديزي, والدكتورة هويدا كامل مدير عام العلاقات الخارجية بدار الكتب.

يذكر ان الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وكالة دولية يابانية تعمل على تشجيع التعاون الدولي في المجالات الإجتماعية والإقتصادية و تطويرها في الدول النامية.

وقد أنشأت الحكومة اليابانية تلك الوكالة في الأول من شهر أغسطس عام 1984 وهي الوكالة الرسمية الأولى في اليابان التي تهتم بتوسيع وتطوير برامج التعاون التقني بين اليابان و بين الدول النامية و ذلك بناء على اتفاقيات تعقد بهذا الصدد بين الحكومة اليابانية و بين حكومات تلك الدول.

المصدر : اخبار مصر