الجمعة … افتتاح المؤتمر الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات في مصر القديمة

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار في التاسعة من صباح بعد غد السبت المؤتمر الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات في #مصر القديمة والمقام بقصر محمد علي بالمنيل في الفترة من الرابع إلى السادس من نوفمبر الحالي.

وأوضح د. باسم جهاد معاون وزير الآثار لتنمية الموارد البشرية وعضو اللجنة المنظمة واللجنة العلمية أن هذا المؤتمر يعد أول مؤتمر دولي تنظمه وزارة الآثار لدراسات علوم الآثار في #مصر وسيتناول عدد من الأوراق البحثية لتفتح المجال أمام كافة الدارسين والباحثين لمعرفة المواد وتقنيات الصناعات في #مصر القديمة الأمر الذي يساهم في وضع رؤى جديدة للبحث الأثري والعلمي خلال الفترة القادمة.

وأضاف د. جهاد أن المؤتمر تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع عدد من المعاهد والمراكز والمؤسسات العلمية والأثرية وهي المعهد الألماني للآثار والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية ومركز البحوث الأمريكي والجامعة الأمريكية وجمعية استكشاف #مصر.

سلسلة من المحاضرات العلمية

هذا ويتضمن المؤتمر سلسلة من المحاضرات العلمية يلقيها عدد من أساتذة الآثار والعلوم من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية تستعرض دور العلوم المختلفة في مجال الآثار منها علم النباتات والتحنيط والبقايا الآدمية والحيوانية والجيولوجيا والتحاليل الكيميائية.

وأشارت إيمان زيدان معاون وزير الآثار لتنمية الموارد المالية وعضو اللجنة المنظمة والعلمية إلى أنه يأتي من بين المحاضرات محاضرة يلقيها عالم الآثار الإنجليزي “بول نيكلسون” تحت عنوان “الحرف والصناعات في #مصر القديمة” وأخرى يلقيها عالم الآثار الإنجليزي “أن شو” عن”التأثيرات المتبادلة لكلا من التغيرات المجتمعية والتطور التكنولوجي في #مصر كما يلقي العالم الانجليزي “أنا كاثرين” محاضرة أخرى حول طرق صناعة الزجاج بتل العمارنة من خلال تقنيات التحليل الحديثة.

وأضافت د. منة الدري عضو اللجنة المنظمة واللجنة العلمية أن الدكتورة يوهنا زيجل من المعهد الألماني للآثار ستقوم بإلقاء محاضرة عامة بحديقة المتحف المصري بالتحرير لمحبي وعشاق الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان “دور العلوم في مجال العلم الأثري” وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء بعد غد السبت الموافق 4/11/2017

وفي إطار فعاليات المؤتمر سيتم تنظيم جولة إرشادية للمشاركين بالمؤتمر للقاهرة التاريخية لزيارة أهم وأقدم المباني الأثرية الإسلامية بمصركما سيشاهدون عرض التنورة بوكالة الغوري.

المصدر : اخبار مصر