معرض في الذكرى الـ 75 على انشاء متحف ركن حلوان

بمناسبة الاحتفال بمرور 75 عام على إنشائه يقيم متحف ركن حلوان في العاشرة والنصف من صباح الأربعاء القادم معرضاً مؤقتا تحت عنوان “حياة ملك” وذلك بقاعة الاستقبال بالمتحف.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أن هذا المعرض يأتي ضمن سلسلة المعارض المؤقتة التي يحرص قطاع المتاحف بالوزارة على إقامتها بين الحين والآخر في مختلف المناسبات إيمانا منه بالدور المجتمعي الذي تلعبه المتاحف المصرية وحرصه على ربط العامة من محبي الآثار المصرية بحضارتهم وتاريخهم.

وأضافت صلاح أنه من المقرر أن يضم المعرض ثلاث قطع أثرية تستعرض شخصية الملك فاروق وحياته والتعريف بتاريخ المتحف خاصة ومدينة حلوان عامة وهي لوحة تمثل أية االكرسي من القرآن الكريم وأسفلها إهداء للملك فاروق من أحد سكان حلوان يوم افتتاح الإستراحة وصورة فوتوغرافية للملك فاروق يتم خلالها سرد لحياة الملك وتاريخ توليه الحكم ولوحة من الجلد أهديت من أحد أصحاب المطابع للمك فاروق يوم 6 مايو 1947 في ذكرى جلوسه على العرش.

وأفادت صلاح أنه إلى جانب هذا المعرض سيقيم المتحف عدد من الجولات الإرشادية لزواره للتعريف بتاريخ المتحف وما يضمه من قطع أثرية بالإضافة إلى إقامة مجموعة من الورش الفنية يقيمها القسم التعليمي بالمتحف حيث سيتم عمل مونوجرام الملك فاروق سيتم وضعه على بوابات المتحف المختلفة كما ستقوم إيمان أحمد المشرف على متحف ركن حلوان بإلقاء محاضرة عن مدينة حلوان ولماذا اختار الملك فاروق هذا المكان تحديدا لإقامة استراحة له.

افتتح الملك فاروق هذا المكان يوم الخامس من سبتمبر عام 1942 حين اختاره ليكون بمثابة استراحه له على النيل وفي عام 1976 رأت وزارة الآثار_ المجلس الأعلى للآثار حينذاك ضم الإستراحة وتحويلها إلى متحفا باعتبارها شاهدا على واحدة من أهم الفترات التاريخية التي مرت بها #مصر.

المصدر : اخبار مصر