جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رتيبة الحفني
يحتفل محرك «جوجل» اليوم السبت بذكرى ميلاد الفنانة الأوبرالية رتيبة الحفني حيث قام بتغيير صورة محركه الأصلية ووضع إحدى صورها وذلك تقديرا وعرفانا بجهودها في إثراء ونهضة الموسيقي العربية.

وتعتبر رتيبة الحفني أول امرأة في #مصر تتولى رئاسة الأوبرا المصرية وهي مغنية أوبرا ولدت في القاهرة في مثل هذا اليوم من عام 1931 تولت العديد من المناصب القيادية في قطاع الموسيقى فهي عميدة في المعهد العالي لمعلمات الموسيقي العربية عام 1950 ثم أصبحت رئيسة دار الأوبرا منذ مارس عام 1988 واستمرت في المنصب حتي عام 1990 حتي تم تعيينها وبعد ذلك في رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.

نشأت رتيبة بين عائلة موسيقية حيث كان والدها محمود حفني الذي قام بتأليف 43 كتابا عن الموسيقي وتم تدريسها في المدارس المصرية للمرة الأولى في تاريخ الموسيقى العربية حيث تأثرت بوالدها الذي عمق بداخلها حب الموسيقي العربية وهو ما جعلها تنطلق وتبدع في هذا المجال لتصبح أول سيدة مصرية تتقلد منصبا رفيعا مثل عميدة معهد الموسيقي العربية.

ونالت «الحفني» العديد من الجوائز والتكريمات ومن أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة المصري عام 2004 حيث توفيت في 16 سبتمبر عام 2013 عن عمر ناهز 82 عاما.

المصدر : صدي البلد