82 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء لمشروعات تنمية سيناء

صرح عبد اللطيف الحمد رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أن مجلس إدارة الصندوق سوف يستعرض في اجتماعه الشهر المقبل فى الرباط الإسهام في تمويل جانب من مشروعات الحكومة المصرية للتنمية المتكاملة في سيناء.

وذكر الحمد - في تصريح اليوم الاثنين في ختام أعمال المؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية بعمان - إن الصندوق العربي يعتزم المشاركة في تمويل مشروعات طموحة للتنمية في سيناء بقيمة 25 مليون دينار كويتي (ما يعادل 82 مليون دولار) في قطاعي الاستصلاح الزراعي ومياه الشرب.

وأشار إلى أن #مصر كان لها النصيب الأكبر في محفظة تمويل المشروعات الصغيرة حيث موّل الصندوق المشروعات الصغيرة فيها بنحو 400 مليون دينار كويتي حتى الآن مؤكدا أنه لا مانع لدى الصندوق فى إعطائها تمويلات أخرى فيما يتعلق بهذا القطاع.

ونوه الحمد إلى أن الصندوق وقع مؤخرا اتفاقية مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لإعمار سيناء بقيمة 30 مليون دينار كويتي وهي قيد التنفيذ الآن.

وذكر الحمد إن الكفاءات الاقتصادية في البلدان العربية جيدة ولديها القدرة على العطاء لافتا إلى أهمية الإرادة السياسية التي تعمل على زيادة التعاون على المستوى المأمول.

وأعرب الحمد عن تفاؤله بالوضع العربي رغم ما تشهده المنطقة العربية من اضطرابات لافتا إلى أن انخفاض عدد الدول المستفيدة من التمويلات المقدمة من الصندوق بسبب الأوضاع السياسية والاضطرابات بالمنطقة أدى إلى زيادة رأسمال الصندوق بنسبة 3-5% سنويا.. وأثبت أن الصندوق سيدعم تلك الدول حال دخولها مرحلة الإعمار.

وأظهر أن حجم التمويل السنوي الذى يقدمه الصندوق للدول الأعضاء يقدر بنحو 5ر1 مليار دولار بما يعادل أكثر من 500 مليون دينار كويتي توجه لتمويل للمشروعات التنموية والبنية الأساسية والمشروعات الإقليمية بين البلدات العربية.

المصدر : محيط