«المجتمعات العمرانية» تحصد 4 مليارات جنيه بتخصيص 175 فداناً لـ«المصرية السعودية للاستثمار»

ADTECH;loc=300

5500 جنيه سعراً مبدئياً للمتر المربع.. والشركة تسدد قيمة اﻷرض بالعملة الأمريكية

قدرت هيئة المجتمعات العمرانية قيمة 175 فدانًا مخصصة للمجموعة المصرية ـ السعودية للاستثمار والتنمية فى مدينة القاهرة الجديدة بقيمة تصل 4 مليارات جنيه عند تقدير ##سعر المتر المربع بـ5500 جنيه.

ووافق مجلس إدارة الهيئة منذ أيام على تخصيص الأرض لإقامة مشروع عمرانى متكامل بامتداد شارع التسعين الجنوبى على الطريق الدائرى الأوسط بقطاع الأندلس بمدينة القاهرة الجديدة بنظام البيع على أن يتم سداد قيمة الأرض بالدولار.

وذكرت مصادر بوزارة الإسكان لـ «صحيفة كل أخبارك» إن التقدير المبدئى لقيمة الأرض تجاوز 4 مليارات جنيه ما يعادل 225 مليون دولار تسددها الشركة على أقساط بعد الموافقة على التسعير.

أضافت «لجان التسعير بالهيئة تسلمت مذكرة بموافقة مجلس إدارة المجتمعات العمرانية على التخصيص ووضعت سعرا مبدئيا للبيع وسيتم تحديد السعر النهائى وعرضه على مجلس الإدارة خلال شهر ولن يختلف عن التقدير الحالى».

أوضحت المصادر أن الشركة ستسدد قيمة الأرض بالدولار وفقًا لسعر الصرف «حوالى 18.10 جنيه للدولار» وهو السعر السائد فى #السوق وقت صدور موافقة مجلس الإدارة على التخصيص.

أشارت إلى أن الهيئة طلبت من الشركة إعداد الدراسات الفنية للمشروع وفقًا للضوابط التى حددتها الهيئة وفى حالة الموافقة على التسعير سيتم توقيع العقد النهائى وإصدار القرار الوزارى وتراخيص التنفيذ.

واشترطت الهيئة ألا تزيد نسبة الأراضى المخصصة للإسكان على 50% من إجمالى مساحة الأرض ولا تزيد النسبة البنائية للعمارات على 50% وللفيللات عن 40% ونسبة الأراضى المخصصة للخدمات من 8-12% من إجمالى مساحة الأرض.

وستسدد الشركة 40% من إجمالى قيمة الأرض خلال 3 أشهر من تاريخ إخطارها بالمطالبة المالية ويتم سداد القيمة المتبقية من ثمن الأرض على 3 أقساط سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد عام من تاريخ سداد المجموعة لمقدم الثمن على أن يتم تحميل الأقساط بالفائدة السارية.

ويتم تحرير محضر استلام قطعة الأرض بمدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ سداد مقدم الثمن مع منح المجموعة 3 أشهر لتقديم جميع مستندات التعاقد اعتباراً من تاريخ محضر الاستلام و6 أشهر لاستصدار القرار الوزارى باعتماد التخطيط والتقسيم اعتباراً من تاريخ التعاقد ومهلة 6 سنوات لتنفيذ المشروع.

وكانت «المجتمعات العمرانية» قد خصصت 155 فدانا بمنطقة غرب الجامعات فى مدينة القاهرة الجديدة لشركة نجد النيل للاستثمار العقارى السعودية وبلغت قيمة الأرض 3.5 مليار جنيه.

وذكرت المصادر إن الهيئة تدرس طلبات من شركات إماراتية وسعودية لتخصيص أراضٍ بالأمر المباشر على أن يتم السداد بالدولار ضمن خطة توفير موارد من النقد الأجنبى.

أضافت أن اللائحة العقارية المنظمة لعمل هيئة المجتمعات العمرانية تمنح مجلس الإدارة حق بيع الأراضى بالأمر المباشر وفقًا لعدة ضوابط يحددها المجلس.

المصدر : البورصة