المحكمة الكينية تُنهي حق امتياز “القلعة” في “ريفت فالي” بكينيا

ذكرت #شركة “القلعة للاستشارات المالية” إن المحكمة الكينية أيدت إنهاء حق الامتياز الخاص بشركة سكك حديد “ريفت فالي” التابعة في كينيا.

وقررت الشركة  تشكيل لجنة من جانب أطراف العقد للإشراف على عملية انتقال حق الامتياز وجميع أصوله والعاملين به إلى الهيئة العامة للسكك الحديد في كينيا خلال 30 يوماً.

وكانت #شركة “القلعة” سجلت اضمحلالاً كاملاً على قيمة استثماراتها في #شركة حديد “ريفت فالي” مضيفة أن عملية نقل حق الامتياز لا تؤثر سلباً على القوائم المجمعة للشركة.

وقررت ادارة البورصة ايقاف التعامل على اسهم الشركة لمدة 10 دقائق لحين الإطلاع على الخبر المنشور مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على اسهم الشركة قبل نشر هذا الخبر.

وفي أبريل الماضي كشفت #شركة “القلعة للاستشارات المالية” عن حصول شركتها التابعة “ريفت فالي ريل وايز” على حكم من المحاكم الكينية يقضي بتأجيل قرار إنهاء حق الإمتياز الخاص بالشركة.

وأضافت “القلعة” أنها صنفت #شركة “ريفت فالي” التابعة لها كعمليات غير مستمرة (أصول محتفظ بها بغرض البيع) وذكرت أن الشركة تجري حاليًا مفاوضات للتخارج منها.

وتتفاوض #شركة “القلعة” منذ يناير لبيع حصتها فى #شركة «ريفت فالى» العاملة فى مجال السكك الحديدية بكينيا وأوغندا عبر شركتها التابعة «KU Railways» والمالكة لنحو 85% من «ريفت فالى».

وتملك القلعة حصصاً غير مباشرة ومباشرة فى «ريفت فالى» تصل إلى 100% تتوزع ما بين 85% لشركة «KU Railways» و15% لشركة «أفريقيا ريل وايز» التابعتين للقلعة.

وذكرت مصادر بارزة لـ «صحيفة كل أخبارك» إن «القلعة» تبحث عروضاً للاستحواذ على ريفت فالي منها تحالف شركات كينية ومستثمرون دوليون.

وأضافت أن التخارج من #شركة «ريفت فالى» يأتي ضمن خطة #شركة القلعة لتحسين مركزها المالى في إطار برنامج التخارجات للعام الجديد 2017.

تعد #شركة «KU Railways» المساهم الرئيسى فى #شركة سكك حديد «ريفت فالى» وهى صاحبة امتياز حصرى مدته 25 عامًا لإدارة الشبكة القومية للسكك الحديدية فى كينيا وأوغندا التى تربط بين ميناء مومباسا على المحيط الهندى بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بطول 2352 كم وذلك مروراً بالمناطق الداخلية فى كل من كينيا وأوغندا.

وتابعت: «من المبكر الحديث عن قيمة الصفقة ونسعى لتحقيق أعلى عائد بيع لتحقيق الاستفادة المثلى للمركز المالى للشركة».
ووفقاً للقوائم المالية تبلغ قيمة أصول «KU Railways» نحو 1.74 مليار جنيه فيما يصل حجم ديونها 2.37 مليار جنيه.

كانت #شركة «KU Railways» قد اشترت النصف الأول من 2014 حصة إضافية قدرها 34% من أسهم #شركة «ريفت فالى» من #شركة «ترانسنشورى» المتخصصة فى مشروعات البنية التحتية لترتفع حصة «KU Railways» بشركة ريفت فالى 85%.

وأوصحت القلعة في تقرير نتائج الأعمال عن الربع الثالث من 2016 إن مساهمة قطاع النقل تراجعت إلى 1% من إجمالى الإيرادات مقابل 8% الربع الثالث من 2015 وهو ما يعكس إضافة #شركة سكك حديد ريفت فالى إلى بند العمليات غير المستمرة على قوائم #شركة القلعة.

كانت القلعة قد أفصحت فى قوائمها المالية للربع الثالث 2016 عن خططها لإبرام سلسلة صفقات جديدة مع فاينانشيال هولدنج انترناشيونال أحد أبرز الشركاء المستثمرين فى مشروعات القلعة لبيع حصتها فى المشروعات غير الرئيسية مع شراء حصص إضافية من #شركة فاينانشيال هولدنج إنترناشونال فى شركات «طاقة عربية» و«نايل لوجيستكس» وسلسلة سوبر ماركت مزارع دينا والشركة المتحدة للمسابك.

المصدر : البورصة