توقعات بنشاط تعاملات شهادات الإيداع ببورصة لندن فى ضوء الإصدارات الجديدة

5% ربحًا فى تحويل «هيرميس» إلى لندن عند احتساب #الدولار بـ 17.8 جنيه

تباين أداء شهادات الإيداع الدولية فى بورصة لندن خلال تعاملات الأسبوع الماضى وسط انخفاض أحجام تداولاتها متأثرة بإجازات والعطلات الرسمية لتسجل 653 ألف شهادة مقابل 907 آلاف شهادة الأسبوع المقارن مع استمرار التعاملات على 3 شهادات فقط.

وذكر شريف نبوى مدير ديسك شهادات الإيداع الدولية فى #شركة «نعيم القابضة» إن التعاملات على شهادات الإيداع تأثرت بشكل واضح بإجازة عيد الأضحى المبارك لتتراجع إلى أدنى مستوياتها فضلًا عن اختفاء التداولات على شهادات واقتصارها فقط على شهادتى «التجارى الدولي» و«هيرميس» طوال الشهر الماضي.

وتوقع ازدياد معامل ارتباط شهادات الإيداع بأسهمها المدرجة بالسوق المحلى خلال الفترة المُقبلة فى ظل تطبيق قرار تحصيل عائد الأربيتراج بالدولار للعملاء المحليين بالإضافة لتواجد فروق #أسعار بين الشهادات وأسعار أسهمها بالبورصة المصرية.

وتتيح التعديلات الجديدة بعضاً من الفرص الاستثمارية للمضاربين على #الدولار خاصة أن سهم المجموعة المالية «هيرميس» أغلق بالقرب من مستوى 20.81 جنيه الخميس الماضى ما يعادل ##سعر 2.34 دولار لشهادة الإيداع والتى يتم تداولها عند مستوى 2.45 دولار ما يمثل فرصة للمستثمرين المحليين بشراء السهم فى #السوق المحلى وبيعه فى لندن بفارق سعرى يصل إلى 4.7% باحتساب متوسط ##سعر #الدولار مقابل الجنيه عند 17.8 جنيه.

وأشار نبوي أن الفترة المقبلة تشهد عودة كبيرة لنشاط عمليات الأربيتراج على شهادات الإيداع لعمل توازن بين #أسعار الأسهم فى البورصة المصرية وبورصة لندن واستغلال فروق الأسعار فى ظل استقرار ##سعر #الدولار وطرح متوقع لثلاث شهادات جديدة متمثلة فى «مدينة نصر للإسكان وعامر جروب وبورتو جروب» متوقعًا أن تدفع تلك الشهادات #السوق إلى النمو والحركة السريعة من جديد مما يخلق «تريدات مضمونة» للمستثمرين.

وانخفضت شهادة «هيرميس» 1.6% الأسبوع الماضى من مستوى 2.49 دولار إلى 2.45 دولار بعد ارتفاعها لمستوى 3.5 دولار بمنتصف الأسبوع وسط أحجام تداول هزيلة بلغت 2.6 ألف شهادة مقابل 19 ألف شهادة بالأسبوع المقارن.

فيما ارتفعت شهادة «البنك التجارى الدولي» 0.8% إلى مستوى 4.61 دولار وسط أحجام تداولات بلغت 651 ألف شهادة مقارنة بـ888 ألف شهادة الأسبوع قبل الماضي.

وصعد سهم «أوراسكوم كونستراكشون» 1.4% ببورصة ناسداك دبى مستقرًا عند مستوى 6.39 دولار يعادل 103.4 جنيه مقابل إغلاقه ببورصة #مصر عند 108.3 جنيه والذى قد يستفيد منه من يتداول ببورصة #مصر بفروق #أسعار 4.3% مقابل بيع السهم فى سوق ناسداك دبي.

وشهد الأسبوع الماضى تحويل 0.09% من رأسمال «بالم هيلز للتعمير» إلى البورصة المصرية بعد أن تم إلغاء 2.04 مليون شهادة إيداع إلى أسهم بالبورصة المصرية.

كما تم إلغاء نحو 121.3 ألف شهادة «التجارى الدولي» ببورصة لندن خلال الأسبوع الماضى استغلالًا لفروق الأسعار بين السهم والشهادة بسوق لندن.

المصدر : البورصة