انخفاض الطلب يتسبب فى عودة أسعار الدواجن للتراجع

الكيلو يفقد جنيهين اليوم ويُسجل 20 جنيهاً

تراجعت #أسعار الدواجن مرة أخرى عقب زيادتها بعد عيد الأضحى وفشلت مزارع إنتاج الدواجن فى تثبيت #أسعار البيع لديها عند مستويات مرتفعة عقب انتهاء موسم «عيد الأضحى» بعد رفعها 3 جنيهات دفعة واحدة الأسبوع الماضى.

ذكر محمد حسن العضو المنتدب لشركة العربية لأمات الدواجن إن زيادة المزارع للأسعار الأسبوع الماضى كانت مفاجئة ولا تُعبر عن وضع #السوق الحقيقى.

أوضح “حسن” أن ذلك تسبب فى انخفاض الطلب نسبياً نهاية الأسبوع الماضى والذى كان سبباً رئيسياً فى عودة الأسعار للتراجع مرة أخرى مع بداية الأسبوع الحالى.

أضاف: «انخفاض #أسعار الدواجن فى المزرعة قبل عيد الأضحى دائماً ما يستمر لأكثر من أسبوعين بعد انتهاء إجازة الموسم وهو ما لم يحدث العام الحالى».

وتراجع ##سعر كيلو الدواجن البيضاء من المزرعة إلى 20 جنيهاً مقابل 22 جنيهاً الأسبوع وكان قد سجل هذا المستوى يوم الاثنين الماضى مرتفعاً 3 جنيهات دفعة واحدة.

أضاف ماجد عثمان مربٍأن زيادة الأسعار الأسبوع الماضى كانت مدفوعة بالارتفاع النسبى لطلبات المستهلكين لكن المزارع بالغت فى الزيادة فى محاولة لسحب #السوق للأعلى خاصة مع تكاليف الإنتاج المرتفعة التى تستهدف سوق التربية حالياً.

أشار إلى أن طلبات المستهلكين دائماً ما تنخفض بأكثر من 50% خلال موسم «عيد الأضحى» وتعود للزيادة تدريجياً بعد انتهاء الإجازة.

أوضح “حسن” أن #السوق توقع انخفاضات أكثر قبل موسم الأضحى مباشرةً لأقل من 19 جنيهاً فى الكيلو لكن ارتفاع #أسعار اللحوم الحمراء حال دون ذلك بعد لجوء فئة من المستهلكين إليها بسبب ارتفاع #أسعار الأخيرة.

أشار حسين صولة مربٍ إلى أن العديد من المزارع لم تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية المعتادة خلال الدورة الأخيرة نتيجة توقع انخفاض الطلب وبالتالى الأسعار بالتزامن مع موسم «الأضحى» كما يحدث كل عام.

أوضح أن ارتفاع تكاليف الإنتاج حفز المزارع على خفض أعداد التربية فى العنابر؛ تخوفاً من تكبد خسائر مادية مع انخفاض الطلب.

أشار إلى أن توقعات الأسعار فى الفترة الحالية صعب خاصة مع تذبذب الطلب والعرض كما أن مزارع التربية لم تعد تستطيع تحديد احتياجات #السوق بدقة.

على صعيد الأعلاف استقرت أسعارها الأسبوع الحالى عند 6300 جنيه فى المتوسط مقابل 6650 جنيهاً سجلتها قبل شهر تقريباً فى حين تراجعت #أسعار خامات إنتاجها إلى 3400 جنيه و6600 جنيه للذرة الصفراء والفول الصويا على التوالى مقابل 3900 و6900 جنيه قبل ذلك.

المصدر : البورصة