“حماية المستهلك” 46 محضراً حصيلة مخالفات عيد الأضحى

كشف جهاز حماية المستهلك عن حصيلة الحملات التى تمت خلال عيد الأضحى لضبط الأسواق بالتنسيق بين فروع الجهاز بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.
ذكر عاطف يعقوب رئيس الجهاز إن حملات الجهاز على مدار 5 أيام العيد قد أسفرت عن تحرير 46 محضراً ضد بعض المحال التجارية بعدة محافظات منها «القاهرة بنى سويف الإسكندرية الفيوم كفر الشيخ المنيا الشرقية أسوان» حيث قامت الحملات بالمرور على منافذ وشوادر اللحوم والمجمعات الاستهلاكية والمولات والمراكز التجارية وذلك لمراقبة المحال عن مدى التزامها بالتخفيضات المعلن عنها والأوكازيون الصيفى.
وأشار “يعقوب” إلى أن حملة الجهاز بالقاهرة قامت بالمرور على مول صن سيتى وداندى مول ومول العرب ومول العرب وكايروفيستيفال مدينة نصر والتجمع الخامس وطيبة مول وسيتى ستارز وتم تحديد لكل مجموعة مكان مخصص بالمول وذلك لاستقبال الاستفسارات وشكاوى المستهلكين كما تم التوجه لمناطق الحلمية وعين شمس.
كما استهدفت الحملة المجمعات الاستهلاكية وشوادر اللحوم مثل أحمد عرابى مجمع البالون مجمع الفالاوجا بالعجوزة ومجمع ميدان الجيزة ومجمع المانستيرلى مجمع النيل بشارع شبرا الرئيسى مجمع الأهرام شارع الشيخ عبدالسلام مجمع النيل بشارع الجلاء بجزيرة بدران والمجمع الاستهلاكى بالعجوزة وكوبرى الجلاء مجمع سليمان جوهر وغيرها.
كما استهدف أعضاء الحملات محافظة بنى سويف والفيوم والإسكندرية وقام أعضاء الحملات بالمرور على المحال التجارية وتوزيع ملصقات الخاصة بسياسة الاستبدال والاسترجاع وملصقات الخاصة بالتعريف بالجهاز وفروعه المختلفة وكيفية التواصل به كما تمت إزالة عدد من الملصقات المخالفة لقانون حماية المستهلك ببعض المحال التجارية.
واستطرد “يعقوب” قائلاً إن الحملات فى محافظات المنيا الشرقية وأسوان وكفرالشيخ بالتعاون مع شرطة التموين قد أسفرت عن ضبط بعض المخالفات فى اشتراطات الأوكازيون وعدم الإعلان عن الأسعار وتم ضبط كمية من اللحوم المفرومة والمجمدة وكبدة مجهولة المصدر.

تم ضبط مخابز تنتج خبزاً غير مطابق للمواصفات كما تم ضبط سلع محظور تداولها بالأسواق كما تم ضبط بعض المخالفات ببعض المطاعم بشأن اشتراطات النظافة بالمكان كما تم ضبط بعض المخالفات تتعلق بعدم إصدار فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار وتم تحرير المحاضر بشأن تلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
حيث تم تحرير 20 محضراً بمحافظة أسوان بياناتها كالآتى:
حيث تم تحرير عدد 2 محضر تجميع دقيق وعدد 1 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات وتحرير عدد 8 محاضر توقف بدون إذن رسمى للمخابز وعدد 3 محاضر عدم إعلان الأسعار وعدد 1 محضر شهادة صحية وعدد 1 محضر وعدم وجود ميزان معتمد وعدد 1 محضر تجميع بطاقات تموينية وعدد 1 محضر نقص وزن الخبز 17.5 جرام.
كما تم تحرير 9 محاضر بمحافظة كفر الشيخ وبياناتها كالآتي:
تم تحرير محضر ضد مخبز إفرنجى لحيازته سلعاً تموينية وتحرير محضر ضد سوبر ماركت بيع لحوم مجهولة المصدر غير مدون عليها أى بيانات وتحرير محضر لعدم وجود شهاده صحية وتم تحرير محضر ضد محلات راية ماركت لضبط لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
وتحرير عدد 11 محضر بمحافظة المنيا كالآتى:
حيث تم تحرير 11 محضراً بخصوص مخالفات تتعلق بعدم إصدار فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار.
كما تم تحرير6 بمحافظة قنا:
حيث تم تحرير محضر إعدام بعض الأغذية الفاسدة لمطعم برونتو وتم تحرير عدد 2 محضر ضد أحد السوبر ماركت.
وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك على أن الجهاز يولى اهتماماً كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته من خلال تبنى سياسة «الوقاية خير من العلاج» بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.
وأثبت “يعقوب” أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته مناشداً جموع المستهلكين ضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال التطبيق الإلكترونى «حماية المستهلك» على متجر google play للهواتف الذكية.

 

المصدر : البورصة