“الزراعة” تُحيل مسئولى مزرعة كوم أوشيم للتحقيق لعدم الانضباط

«البنا» يتفقد مشروع إنتاج البيض الخالى من المسببات المرضية
أحالت وزارة الزراعة جميع المسئولين والعاملين بمزرعة كوم أوشيم والتابعة لقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية للتحقيق العاجل بسبب عدم الانضباط.
جاء ذلك خلال زيارته المفاجئة للمزرعة والتى قام بها على هامش زيارته لمحافظة الفيوم لافتتاح موسم جنى محصول القطن.
ذكر الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة إن تلك المزرعة كانت المصدر الرئيسى لشتلات الزيتون فى #مصر كذلك بها معصرة لزيت الزيتون لعمل قيمة مضافة للزيتون ومن ثم رفع قيمته الاقتصادية.
أوضح البنا أنه يجب استغلال تلك المزرعة بأفضل صورة وتنمية مواردها وكلف رئيس مركز البحوث الزراعية بوضع خطة عاجلة لتطوير المزرعة والنهوض بإنتاجها من المحاصيل الحقلية والبستانية والمشاتل فضلاً عن تطوير كافة المزارع التابعة لقطاع الإنتاج.
وزار البنا مشروع انتاج البيض الخالى من المسببات المرضية التابع لمركز البحوث الزراعية والذى ينتج بيضا مخصبا ومعقما خاليا من أى عدوى أو ملوثات طبقا للمواصفات الأوروبية بالوسائل التكنولوجية المتقدمة.
أشار الوزير إلى أهمية هذا المشروع باعتباره الأول من نوعه فى أفريقيا والشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا لافتاً الى أن البيض الخالى من المسببات المرضية يستخدم فى إنتاج معظم اللقاحات البيطرية وبعض اللقاحات الآدمية فضلا عن إنتاج المواد المشخصة للأمراض الفيروسية ودراسة خواص الفيروسات وإكثارها.

المصدر : البورصة