10 بنوك تتيح برامج لتمويل مصروفات المدارس والجامعات

»العربى« يمنح قرض التعليم بأقل عائد يصل إلى 10.5%.. ويشترط حداً أدنى 45 ألف جنيه
»العربى الإفريقى« و»المصرى الخليجى« و»التعمير والإسكان« تمول حتى 100% من قيمة المصروفات الدراسية
»المصرف المتحد« يعيد طرح البرنامج بفائدة 22% متناقصة.. و»بلوم« يتوقف عن إقراضه حالياً
تتيح 10 بنوك بالقطاع المصرفى المصرى منتجاً لتمويل المصروفات الدراسية للمدارس والجامعات من خلال برامج إقراض متنوعة تناسب شرائح مختلفة من قاعدة عملائها.
ووفقاً لمسح أجراه «بنوك وتمويل» تصدر بنك العربى قائمة البنوك التى تتيح أقل ##سعر فائدة على قرض التعليم تصل إلى 10.5% وبأكبر قيمة تصل إلى 1.4 مليون جنيه ويشترط البنك أكبر حد أدنى للراتب يصل إلى 45 ألف جنيه ويأتى بنك #مصر ثانى أقل ##سعر فائدة متناقصة تبدأ من 11.5%.
وتتساوى بنوك التعمير والإسكان والمصرى الخليجى والعربى الإفريقى فى منح القروض دون وضع حد أقصى لقيمتها وتوفير التمويلات بنسبة 100% من المصروفات وعلى الرغم من عدم مطالبة بنك التعمير والإسكان بحد أدنى للراتب وتركه وفقاً للجدارة الائتمانية لكل عميل فإنه اشترط وجود ضامن شخصى يساوى العميل فى راتبه أو يتجاوزه.
ويقدم بنك QNB أقل حجم تمويل يتراوح بين 5 آلاف و50 ألفاً فقط كما حدد أقل راتب عند 800 جنيه ويشترط لمنح التمويل أن يكون العميل حاملاً الجنسية المصرية فقط.
وأظهر المسح انفرد بنك #مصر بإتاحة مرابحة التعليم «بنظام التمويل الإسلامى» لشرائح مختلفة من الموظفين المهن الحرة وأصحاب المعاشات ويمنح تمويل الموظفين بقيمة 150 ألف جنيه حداً أقصى وألا تتعدى نسبته 90% من قيمة المصروفات بضمان تحويل المرتب بفائدة 11.7% وفى حالة إثبات المرتب تصل قيمة القرض 100 ألف جنيه ولا تتعدى 80% من قيمة المصروفات بفائدة 12.6% بشرط حد أدنى للراتب لا يقل عن 2000.
وللمهن الحرة تبلغ قيمة القرض 100 ألف جنيه بفائدة 13.8% بحد أدنى لمدة الخدمة سنة وتتراوح قيمة القرض للمعاشات من 2 – 20 ألف جنيه بفائدة 13.8%.
وأبقى بنك الاتحاد الوطنى على قيمة القرض التى تتراوح من 5 إلى 100 ألف جنيه منذ العام الماضى مع ارتفاع الفائدة إلى نسب تتراوح بين 19.25% و23.5% ويشترط البنك تقديم كشف حساب بنكى خاص بالمؤسسة التعليمية بالإضافة إلى سجل تجارى وبطاقة ضريبية.
ويتيح البنك العربى الإفريقى قرض التعليم من خلال ثلاثة برامج للعام الحالى يمنح البرنامج الأول «السنة الواحدة» قرضاً بقيمة تتراوح من 15 ألف جنيه حداً أدنى إلى 100 ألف جنيه حداً أقصى بنسبة 90% من المصروفات على أن يتحمل العميل 10% بفائدة 18.5%.
كما يتضمن البرنامج الثانى الخاص بالجامعات فقط منح تمويل بحد أقصى 90% من قيمة المصروفات وطريقة سداد للأقساط تعتمد على سداد الفائدة أولاً ثم أصل المبلغ بفائدة 20% وفى حالة السداد المبكر قبل انتهاء أجل القرض تصبح الفائدة 3.5% فقط.
ويشمل البرنامج الثالث «القروض المكثفة للجامعات» تمويل 100% من المصروفات بحد أدنى 16 ألف جنيه و600 جنيه حداً أقصى.
ويتيح بنك البركة – #مصر تمويل المصروفات الدراسية دون حد أقصى للمبلغ وبنسبة 90% من المصروفات الدراسية كما يتيح إمكانية تمويل سداد مصروفات ﻷكثر من طالب.
ويقدم بنك التعمير والإسكان قرض التعليم دون وضع حد أقصى للتمويل بشرط مرور 3 سنوات عمل للعميل وتوفير ضامن دخله يساوى أو يزيد على دخل العميل وتقديم شهادة قيد معتمدة من الجهات التعليمية بها المصاريف المطلوبة مع مفردات المرتب والمستندات الشخصية.
وأعاد بنك المصرف المتحد طرح منتج تمويل التعليم الذى تم إيقافه فى العام الماضي وحدد البنك 5 آلاف جنيه حداً أدنى دون تحديد حد أقصى للتمويل مع اشتراط ألا يقل الراتب عن 2000.
وحدد المصرف قيمة القسط المستقطع من الراتب شهرياً بـ50% فى حالة انخفاض الراتب عن 5 آلاف جنيه و65% فى حالة زيادته على 5 آلاف جنيه وتصل الفائدة 22% سنوية متناقصة وتسدد الأقساط على 12 شهراً و9 أشهر فى حالة أن تكون السنة الدراسية الأخيرة فى المرحلة الدراسية.
فى حين أوقف بنك بلوم قرض التعليم الذى كان يتيحه العام الماضى بقيمة 300 ألف جنيه وفائدة 11%.
ويقدم بنك QNB قرض تمويل المصروفات المدرسية للمصريين فقط بشرط أن يكون عميلاً فى البنك بحد أدنى 5 آلاف جنيه وتصل إلى 50 ألف جنيه بفائدة 13.9% تتضمن التأمين على الحياة.

المصدر : البورصة