“الأوروبى لإعادة الإعمار” يدرس تقديم قروض بـ130 مليون دولار لبنكى مصر والإسكندرية

يدرس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية تقديم قروض بنحو 130 مليون دولار لصالح بنكى #مصر والإسكندرية.
وذكر البنك إنه يدرس تقديم تمويلات بنحو 75 مليون دولار لصالح بنك #مصر توجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب إتاحة خط ائتمانى بقيمة 50 مليون دولار لتمويل ضمانات لعمليات التجارة.
وأضاف أن البنك يدرس تمويلاً بنحو 15 مليون دولار لصالح بنك الإسكندرية ضمن برنامج تمويل الطاقة المستدامة لمصر وذلك بجانب توفير بنك الاستثمار الأوروبى 15 مليون دولار لبنك الإسكندرية ضمن نفس البرنامج.
وبحسب بيانات البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فإنه يجرى حالياً مراجعة الاتفاقية مع بنكى #مصر والإسكندرية لعرضها على المجلس التنفيذى للبنك مطلع نوفمبر المقبل؛ للتصويت على القروض.
ووافق البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية مؤخراً على قرض لصالح البنك العربى الأفريقى الدولى بنحو 110 ملايين دولار وذلك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعمليات التجارة ومشروعات الطاقة.

وذكرت جانيت هيكمان مديرة إدارة البنك الأوروبى ﻹعادة اﻹعمار والتنمية فى منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط فى حوار سابق مع «صحيفة كل أخبارك» إن #مصر من المرجح أن تكون ثانى أكبر دولة عمليات البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير فى عام 2017 مع حجم أعمال سنوى يتجاوز مليار يورو منذ أن بدأ البنك عمله فى #مصر فى عام 2012؛ حيث تم استثمار أكثر من 2.6 مليار يورو فى 51 مشروعاً.
وأضافت «هيكمان» أن ما يقرب من 70% من محفظة البنك سنوياً توجه لمشاريع القطاع الخاص وأن الاستثمارات تتوزع على البنية التحتية بنسبة 37% والمؤسسات المالية 28% والطاقة 18%.
وتوسعت البنوك العاملة فى #السوق المحلى خلال الفترة الماضية فى الحصول على قروض خارجية حيث حصل بنك #مصر مؤخراً على نحو 200 مليون دولار من الأفريقى للتصدير والاستيراد و500 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبى كذلك حصل البنك الأهلى على 300 مليون دولار من الأفريقى للتصدير والاستيراد.

المصدر : البورصة