«الوادى الجديد» تنشئ مصنعاً للتمور باستثمارات 60 مليون جينه

بدأت محافظة الوادى الجديد تنفيذ أعمال بناء مصنع لإنتاج وتعبئة وتغليف التمور بتكلفة استثمارية تصل إلى 60 مليون جنيه تشمل الأصول الثابتة وأجور العمالة والمنشآت والخامات والمعدات والطاقة والمرافق بالمصنع.

ذكرت وزارة الزراعة فى بيان لها إن مساحة المصنع تصل إلى 1900 متراً منها 1200 متر على طابقين ويوفر 25 فرصة عمل دائمة وما لا يقل عن 100 فرصة عمل موسمية كما يشمل ثلاجة مجهزة لحفظ التمور وصالتين للتصنيع وإدارة للتسويق.

أوضح مصدر فى محافظة الوادى الجديد أن التكلفة الأولية للمصنع لم تكن تتخطى 20 مليون جنيه وذلك وقت إعداد الدراسة الأولية للمشروع نهاية العام قبل الماضى.

لفت إلى أن أزمة #الدولار خلال العام الماضى عطلت البدء فى المشروع لعدم توافر سيولة دولارية لاستيراد المعدات ما جعل الدراسة تتوقف.

أضاف أن الدراسة الأخيرة للمشروع ضمت ارتفاع تكاليف الاستيراد بعد تعويم الجنيه فى نوفمبر من العام الماضى لترفع التكلفة الإجمالية إلى 60 مليون جنيه.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة الذى شارك فى وضع حجر أساس مركز تدريب النخالين بمدينة موط والمقرر إنشاؤه على مساحة 1.5 فدان بتكلفة مبدئية تصل إلى 10 ملايين جنيه لتدريب المزارعين والمهتمين بزراعة النخيل فى المحافظة.

تفقد وزير الزراعة على هامش الافتتاح مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد إحدى المزارع النموذجية المنزرعة بالنخيل السعودى والعالمى على مساحة 180 فداناً.

أشار الوزير إلى أهمية استخدام أنظمة الرى الحديثة فى الزراعة لترشيد استهلاك المياه وتتعدد الأصناف المنزرعة فيها بين «البرحى المجدول العنبرة العجوة الونانة الصقعى الخصرى نبتة السلطان نبتة على الخلاص برنى العيص».

المصدر : البورصة