«البيئة» تبحث مع «السفارة الفنلندية» تنفيذ مشروعات تدوير المخلفات الصناعية

«فهمى»: ندرس زيادة الطاقة الاستيعابية لمدفن الناصرية وبناء مرفق للمناطق الصناعية الجديدة

 

تبحث وزارة البيئة مع السفارة الفنلندية بالقاهرة سبل التعاون بين #مصر وفنلندا فى مجالات البيئة خاصة فى معالجة وتدوير المخلفات الصناعية.
وذكر الدكتور خالد فهمى وزيرالبيئة إن الوزارة تتعاون مع السفارة منذ وقت سابق حيث تم إنشاء مدفن الناصرية بالتعاون مع هيئة التعاون الفنلندية كما يوجد تعاون مشترك من خلال مشروع التحكم فى التلوث الصناعي.
تابع: «إنه التقى السفيرة الفلندية مطلع الأسبوع الجارى وتمت مناقشة إمكانية التوسع فى مدفن الناصرية لزيادة الطاقة الاستيعابية له وبناء مرفق جديد يخدم المناطق الصناعية الجديدة خاصة مع التوسع العمرانى والصناعى الذى تشهده #مصر حاليا.
وشدد فهمى على أهمية بناء القدرات فى هذا المجال واعداد المدربين لنقل الخبرات وتم الاتفاق على ترتيب لقاء بين وزيرى البيئة للبلدين على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية المزمع عقده ببون فى النصف الأول من نوفمبر القادم لبحث آليات التعاون.
وأشار إلى أن صندوق المناخ الأخضر وافق على منح #مصر 350 مليون دولار لتمويل 3 مشروعات وهى: برنامج توسيع نطاق تمويل المناخ لدى القطاع الخاص من خلال المؤسسات المحلية بالتعاون مع وزارة الكهرباء ومشروع الإطار التمويلى للطاقة المتجددة ومشروع الأنشطة التمكينية.
وأضاف فهمى أن #مصر تقدمت بمقترح مشروع لإعداد الخطة الوطنية للتكييف بتكلفة تصل إلى 3 ملايين دولار بهدف اعداد الدراسات والمشروعات بالشكل المتفق عليه دوليا منوهاً بأن مشروعات التكيف أصبحت أولوية ضمن استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة ضمن خليط الطاقة بنسبة 34%.
وأضاف أن #مصر لديها مقترحات لـ 8 مشروعات فى مجال التكيف ونسعى لتقديمها للصندوق خلال الأشهر القليلة المقبلة وتم التقدم خلال الدورة الحالية للصندوق مقترح مشروع للتكيف فى مجال الموارد المائية واعادة استخدام مياه الصرف الصحى.
وأشار أن #مصر حصلت على تمويل المشروعات كنتيجة لأعمال اللجنة الوطنية لصندوق المناخ الأخضر على ما يقرب من عامين بموارد وجهود محلية دون دعم تمويلى من الصندوق فى مرحلة الإعداد.
تابع: «وتنظم #مصر أعمال الصندوق من خلال لجنة وطنية تحتوي جميع الجهات المعنية من وزارات الخارجية الاستثمار والتعاون الدولى الموارد المائية والرى الزراعة الصناعة المالية التخطيط وذلك برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد نقطة الاتصال الوطنية للصندوق فى #مصر».

المصدر : البورصة