«أسيوط» تستهدف 90 مليون جنيه من بيع اﻷراضى خلال 3 أشهر
عبدالحكيم عبدالله مدير الإسكان بالمحافظة:
إنهاء المرحلة اﻷولى للإسكان الاجتماعى بتكلفة 600 مليون جنيه
دراسة طرح 55 فداناً على المستثمرين من اﻷراضى المستردة 2018
إسناد أعمال مقاوﻻت لـ20 #شركة بـ100 مليون جنيه
توفيق أوضاع «الرضوى» و«الدار» و«المنار» مقابل سداد 35 مليون جنيه
فوز «مختار إبراهيم» بأعمال مقاولات بقيمة 50 مليون جنيه
«فض المنازعات» ترفض طلب «العالمية» وتؤيد سحب مشروعها الإدارى على مساحة 9 آلاف متر

تستهدف محافظة أسيوط جمع 90 مليون جنيه من بيع اﻷراضى الاستثمارية خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى وتدرس الإعلان عن بيع 55 فداناً ضمن اﻷراضى المستردة من المستثمرين يناير المقبل وأنهت تنفيذ المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعى بتكلفة 600 مليون جنيه.
ذكر المهندس عبدالحكيم عبدالله مدير مديرية اﻹسكان بـ«أسيوط» إن المحافظة باعت أراضى استثمارية منذ يناير الماضى بقيمة 210 ملايين جنيه وتستهدف جمع 90 مليوناً بنهاية ديسمبر المقبل.
أوضح أن المحافظة تلقت أكثر من 40 طلباً من مستثمرين لتوفير أراضٍ لإقامة مشروعات سكنية وتحصر مديرية الإسكان الأراضى وإعداد قائمة بأولوية الطروحات خلال الفترة المقبلة.
لفت إلى أن المحافظة تدرس طرح 55 فداناً على المستثمرين مطلع 2018 من إجمالى 760 فداناً مستردة خلال العام الجارى ضمن أملاك الدولة متعدى عليها وتجهز لإعادة استغلالها بطرح جزء منها على المستثمرين وإدراج الجزء الآخر للمشروعات التنموية التى تنفذها المحافظة.
أوضح أن المحافظة أنجزت المرحلة اﻷولى بمشروع اﻹسكان الاجتماعى بإجمالى 140 عمارة تحتوي 3360 وحدة سكنية وبتكلفة 600 مليون جنيه.
وذكر إن 11 #شركة مقاولات تولت تنفيذ المرحلة اﻷولى للمشروع منها المقاولون العرب ومختار إبراهيم والزهرة وشركة صقور وأبناء الرفاعى والطارق للمقاولات.
أشار إلى تنفيذ المرحلة الثانية من الإسكان الاجتماعى بعدد 201 عمارة سكنية بتكلفة 3 ملايين جنيه للعمارة السكنية بإجمالى 4898 وحدة سكنية وتنفذها شركات العصرية للمقاولات والجميل للتجارة والمقاولات ومجموعة السرب اﻷبيض للمقاولات والمراكز للبناء الحديث.
كشف «عبدالله» عن فشل المزايدة التى طرحتها المحافظة على المستثمرين يناير الماضى بإجمالى 120 ألف متر مربع؛ لعزوف المستثمرين عن المشاركة والاكتفاء بشراء كراسة الشروط معللاً ذلك بتزامنه مع الفترة التى أعقبت قرار تحرير ##سعر صرف الجنيه.
وكانت محافظة أسيوط طرحت 16 قطعة بمساحات متنوعة تتراوح بين 1.5 و10 آلاف متر مربع مخصصة لإقامة عمارات سكنية ومولات تجارية ومنشآت سياحية وإدارية مطلع2017 ولم تتلق أى عروض من الشركات على المساحات المطروحة وقتها.
كشف «عبدالله» أن المحافظة وافقت على توفيق أوضاع شركات الرضوى للاستثمار العقارى ومجموعة الدار للتنمية العمرانية والمنار للتشييد والاستثمار العقارى مقابل سداد 35 مليون جنيه مديونية وغرامات تأخير وتغيير نشاط.
أوضح أن المحافظة وافقت على جدولة مديونية #شركة الرضوى للاستثمار العقارى بمشروع «بلازا» السكنى بمركز أسيوط على مساحة 1.5 فدان وسداد 13 مليون جنيه للمحافظة غرامات تأخير ومديونية على 4 أقساط تسدد بالكامل خلال 2018.
أضاف أن المحافظة منحت #شركة المنار للتشييد والاستثمار العقارى مهلة لسداد 12 مليون جنيه بمشروع سكنى إدارى بمركز أسيوط بمنطقة الكورنيش يقام على مساحة 14 ألف متر مربع.
لفت إلى أن المحافظة وافقت على إمهال مجموعة الدار للتنمية العمرانية 60 يوماً للبدء فى سداد القسط اﻷول من 10 ملايين جنيه متأخرات مالية بمشروعين تطورهما الشركة بالمحافظة على أن تستكمل باقى اﻷقساط العام المقبل.
كانت المحافظة قد أصدرت قراراً بوقف استخراج تراخيص أعمال البناء بالمشروعات وأنذرت الشركات بسحب الأراضى حال عدم توفيق أوضاعها وسداد باقى مديونية الأراضى بجانب فروق الأسعار وغرامات التأخير.
وأضاف أن المحافظة قررت جدولة المديونيات المستحقة على الشركات وفق كل حالة على أن تنتهى من سداد الأقساط والمتأخرات المالية خلال مدة زمنية أقصاها 17 شهراً.
وأشار أن إجمالى استثمارات الشركات العقارية والسياحية بالمحافظة ارتفع بنسبة 15% مقارنة باﻷعوام السابقة لتصل استثماراتها إلى 4.5 مليار جنيه وتشمل مشروعات سكنية وفنادق ومراكز إدارية وتجارية وخدمية ونما عدد الشركات الاستثمارية بالمحافظة ليصل 50 #شركة عقارية مقارنة بـ39 #شركة فى نفس الفترة من العام الماضى.
لفت إلى رفض لجنة فض المنازعات التابعة لوزارة الاستثمار طلب #شركة «العالمية» للتعمير والاستثمار العقارى وقف سحب مشروع إدارى على مساحة 12.5 ألف متر مربع بمدينة أسيوط وتأييد سحبها لمخالفة الشركة وتجاوز المدة الزمنية لتنفيذها ومخالفة شروط التعاقد وعدم الجدية فى التنفيذ.
وكانت #شركة «العالمية» للتعمير والاستثمار العقارى حصلت على قطعة أرض بمساحة 12.5 ألف متر مربع لتنفيذ مشروع إدارى خلال 2015 وبلغت نسبة تنفيذ المشروع 5% من إجمالى المساحة وتوقفت عن استكمال المشروع وتجاوزت المهلة الزمنية الثانية لاستكمال الأعمال لكن الشركة أثبتت عدم الجدية متوقعاً سحب المساحة وتغريم الشركة خلال شهرين.
ولفت إلى فوز #شركة مختار إبراهيم بعقود مقاولات بقيمة 50 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات مرافق وشبكات كهرباء وتطوير محطات صرف صحى ومياه شرب بالمحافظة.
وأشار إلى أن #شركة العربية للمقاولات أنجزت 40% بمشروع رصف 6 طرق فرعية بطول 14 كيلومتراً بمراكز المحافظة بتكلفة 32.5 مليون جنيه.
وكانت «العربية للمقاولات» قد تنافست مع 5 شركات مقاولات منها المتحدة للمقاولات والحمد للمقاولات ومجموعة الكوثر لمشروعات الطرق والمقاولات العامة.
وأشار إلى أن المشروع يأتى ضمن خطة المحافظة لتطوير ورفع كفاءة الطرق المتهالكة واستكمال المخطط الاستراتيجى وتشمل رصف 11 طريقاً موزعاً بالمدن والمراكز وخصصت المحافظة 120 مليون جنيه لمشروعات الطرق والكبارى بخطة العام المالى الجارى.

المصدر : البورصة