«الإسكان» تتفق مع «القاهرة» على بدء إزالة عمارات «مثلث ماسبيرو» الأسبوع المقبل

اتفقت وزارة الإسكان مع محافظة القاهرة على بدء إزالة أولى عمارات «مثلث ماسبيرو» لتنفيذ مخطط تطوير المنطقة وذلك بعد أن تم تعويض 936 أسرة من ساكنى المنطقة ما بين تعويضات نقدية وتسكين فى منطقة الأسمرات.

وقررت الحكومة توقيع تعهدات عن طريق محافظة القاهرة للراغبين فى البقاء بالمنطقة للخروج مؤقتا لحين انتهاء التطوير مع تسليمهم شيكات بقيمة إيجارات مقدما لمدة 12 شهرا لحين بناء العمارات.

وذكر الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان «سيتم تشكيل لجنة تظلمات تحتوي مستشارين من مجلس الدولة ومعنيين بالمشروع لفحص أى تظلمات بالمشروع».

أضاف أنه سيتم البدء فى إزالة العقارات التى تم إخلاؤها خلال الفترة الماضية مع وضع خطة عمل لذلك على أن يتم الاحتفاظ بالمحال لحين الوصول لاتفاق مع أصحابها على التعويضات العادلة خلال الأسبوع المقبل.

أشار إلى الاتفاق على صيغة التعهد بين المحافظة والراغبين فى الاستمرار بالمنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة للخروج مؤقتا مع سداد المحافظة قيمة إيجارية لمدة 12 شهرا يستغلونها فى تأجير وحدات سكنية لحين تنفيذ العمارات وذلك للاستمرار فى إخلاء المنطقة والمساعدة على التنفيذ أسوة بما تم فى منشأة ناصر.

وتم إخلاء 33 عمارة وتسليمها للمقاول وسيتم البدء فى إزالتها الأسبوع المقبل على أن يتم الهدم لكل شارع على حدة وقامت المحافظة بتعويض 936 أسرة فى المنطقة.

ورصد جهاز تطوير المناطق العشوائية 450 مليون جنيه بصورة مبدئية لتعويض ملاك وحدات منطقة »مثلث ماسبيرو« بمحافظة القاهرة وتم صرف تعويضات بقيمة 60 مليون جنيه لـ582 أسرة.

ذكر المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات إن 2900 أسرة من ملاك »مثلث ماسبيرو« طلبوا الحصول على تعويض مالى مقابل مغادرة وحداتهم.

أضاف لـ»البورصة« فى وقت سابق: »خيارات التعويض تتضمن الحصول على وحدة سكنية بديلة فى حى الأسمرات بمنطقة المقطم بالقاهرة وتصل قيمة الوحدة 200 ألف جنيه وطلبت 440 أسرة الحصول على وحدات بديلة وتم تسكين 354 أسرة فى المنطقة”.

وذكر إن الثلاث خيارات الأخرى لمن يفضلون الحصول على وحدة فى العمارات التى سيتم تنفيذها فى المنطقة تتضمن الإيجار بقيمة تصل 1500 جنيه شهريًا أو الإيجار المنتهى بالتملك بقيمة 1700 جنيه شهريًا لمدة تصل 20 عامًا أو الحصول على وحدة وسيتم تقديرها بحوالى 600 ألف جنيه.

أوضح أن 900 أسرة طلبت الحصول على وحدات فى العمارات التى سينفذها الصندوق ضمن مخطط تطوير المنطقة فيما لم تقم 200 أسرة بتسجيل رغباتها واختيار آلية التعويض.

أضاف أن المساحة الإجمالية لمنطقة ماسبيرو تصل 84 فدان شاملة مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية والمساحة المستهدف تطويرها تصل 51 فدان وسيتم تخصيص 10 أفدنة منها لبناء العمارات المخصصة للأهالى الذين يفضلون البقاء فى المنطقة.

المصدر : البورصة