«حماية الشواطئ» تستثمر 386.5 مليون جنيه جديدة لمواجهة السيول

«كمال»: توجيه 298 مليون جنيه إلى الإسكندرية.. و56.7 مليون لتطوير «المنزلة»

بدأت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الرى تنفيذ مجموعة من الأعمال الجديدة لمواجهة مخاطر السيول باستثمارات 386.5 مليون جنيه.

ذكر على كمال رئيس هيئة حماية الشواطئ إن الوزارة كلفت الهيئة بتنفيذ أعمال بقيمة 298 مليون جنيه فى محافظة الإسكندرية وسيتم الانتهاء منها فى أقرب وقت.
لفت إلى أن الأعمال موزعة بين إنشاء سلسلة حواجز غاطسة على منطقة بئر مسعود بطول 1600 متر وبعض الأعمال المصاحبة فى المنطقة نفسها بتكلفة إجمالية تصل إلى 189 مليون جنيه.
أضاف أنه سيتم تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لحماية منطقة السقالات على امتداد اللسان الشرقى بطول 1660 متر وإنشاء رصيف بحرى بطول 40 مترا وعرض 13.75 متر بتكلفة 22 مليون جنيه وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية على المساحات نفسها بتكلفة استثمارية تصل 67 مليون جنيه.
ذكر أن الهيئة ستنفذ أعمال المرحلة الأولى لتنمية بحيرة المنزلة بتكلفة إجمالية 56.7 مليون جنيه.
أوضح كمال أن المرحلة الأولى تشمل عملية تكريك بوغازى أشتوم الجميل الجديد وإنشاء لسانين بحريين داخل البحر وحماية الشريط الساحلى أمام بحيرة الملاحة من خلال حائط بحرى من الاحجار ستتكلف 38 مليون جنيه فى حين ستتكلف أعمال المرحلة الثانية فى «المنزلة» وحماية شرق ميناء دمياط برؤوس حجرية بطول 120 مترا 18.7 مليون جنيه.
وكذلك حماية شرق مصب مصرف الغربية الرئيسى «كوتشنر» من خلال إنشاء 15 رأسا حجرية بأطوال مختلفة وبمسافات بينية تصل إلى 200 متر مع تغذية للشاطئ ما بين الرؤوس بالرمال وارتفعت التكلفة الى 24 مليون جنيه مقابل 13 مليون جنيه تم رصدها للمشروع.
وأشار إلى أعمال أخرى ستنفذها الهيئة خلال الفترة المقبلة بإجمالى استثمارات 7.8 مليون جنيه تشمل أعمال حماية شواطئ بمواقع متفرقة بالبحر الأحمر.

المصدر : البورصة