ترامب: أسواق الأسهم الأمريكية خفّضت الدين المحلي (فيديو)

قدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددًا من المعطيات حول الاقتصاد الأمريكي قائلا: "إن المكاسب التي تحققها الأسواق المالية الخاصة قلّلت الدين المحلي حيث يبلغ الدين العام الأمريكي في الفترة الحالية 20 تريليون دولار.

وأشار ترامب في حوار مع محطة "فوكس نيوز" أن الولايات المتحدة خلال الـ8 سنوات الماضية اقترضت بأكبر وتيرة في تاريخها مشيرًا إلى أنه على الجانب الآخر فإن سوق الأسهم استطاع أن يجنى خلال فترة ولايته 5.2 تريليون دولار.


وذكر ترامب أنه "يشعر بالفخر الشديد" من ارتفاع قيمة سوق الأسهم الأمريكي مضيفًا: "ربما بمعنى ما نحن خفضنا الديون".

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية في الشهر الماضي ارتفاع الدين الأمريكي لمستوى 20.16 تريليون دولار مسجلاً بذلك مستوى على الإطلاق.

وزاد الدين العام الأمريكي عقب توقيع ترامب مشروع قانون تمديد سقف الديون بشكل مؤقت لمدة ثلاثة أشهر يصعد بمقدار 318 مليار دولار بعد أن كان بمستوى 19.84 تريليون دولار قبل إقرار المشروع.

وتحقق أسواق الأسهم الأمريكية مستويات قياسية حيث تخطى مؤشر "داو جونز" مستواه القياسي الـ45 منذ بداية العام كما تحقق مؤشرات "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" مستويات قياسية.

وتتداخل عوامل عديدة في ارتفاع أسواق الأسهم تنوّعت بين البيانات الاقتصادية القوية ورفع لمعدل الفائدة مرتين منذ بداية العام.


المصدر : عربي 21