%320 نمواً بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الزراعى خلال شهرين

مسئول: البنك يدرس تمويل 4 شركات بقيمة 100 مليون جنيه

قفزت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البنك الزراعى المصرى إلى 210 ملايين جنيه بنهاية أكتوبر الماضى مقابل 50 مليون جنيه بنهاية أغسطس السابق له بمعدل نمو 320%.
وذكرت مصادر فى البنك لـ«بنوك وتمويل» إن تعديل البنك المركزى لتعريف المشاريع الزراعية تحت مبادرة العائد الميسر شكَّل دفعة كبيرة لقروض القطاع.
وذكرت المصادر أن محفظة الجمعيات المتخصصة فى التمويل متناهى الصغر بلغت 50 مليون جنيه وانتهى البنك من دراسة طلبات 3 جمعيات جديدة بقيمة 50 مليون جنيه.
أوضحت المصادر أن البنك يدرس أوراق 25 جمعية حالياً ويستهدف زيادة محفظة الجمعيات 10 أضعاف بنهاية يونيو القادم لتصل إلى 500 مليون جنيه.
أضافت أن إعادة هيكل البنك تجرى على قدم وساق وجميع القطاعات تسعى لتحقيق نمو كبير مع بناء سياسة ائتمانية دقيقة ومتطلبات تظهر الجدارة الائتمانية للعملاء بخلاف الوقت السابق.
وانتهى البنك الزراعى من دراسة 4 طلبات تمويل جديدة لصالح شركات فى قطاعى الأسمدة والثروة الحيوانية بقيمة 150 مليون جنيه بخلاف دراسة الحالة الائتمانية لـ5 شركات عاملة فى مجال الأسمدة وفقاً للمصادر.
وأثبت المسئول أن البنك بصدد صرف قرض بقيمة 900 مليون جنيه لصالح الشركة القابضة للغزل بالإضافة إلى إنهاء الإجراءات النهائية الخاصة بقرض #شركة «الباستيل».
وأفادت بأنه يجرى تغييرات على بعض اللجان وتشمل اللجنة الخاصة بمشروع المليون ونصف المليون فدان والبتلو كما عقدت #شركة الريف المصرى المسئولة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان اجتماعات عديدة وبصدد الانتهاء من وضع الإطار التمويلى تمهيداً لتمويل الزراعى بالتعاون مع الأهلى ومصر المشروعات.
وارتفعت محفظة ودائع البنك إلى 50 مليار جنيه فى حين ارتفعت محفظة القروض إلى 23 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى.

المصدر : البورصة