“المجموعة المالية” تحسم المنافسة على عرش السمسرة لعام 2017 مبكراً

صفقة الوطنية للذرة ترفع «فاروس» مركزين و«العربى الأفريقى» 9 مراكز

«بلتون» تراهن على طرح «ابن سينا» لضمان المركز الرابع

اتش سى تستهدف افتتاح 6 أفرع جديدة خلال 2018

استحوذت الشقيقتان المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق الماية و«هيرميس» للوساطة فى الأوراق المالية على 25% من إجمالى تعاملات شركات السمسرة خلال نوفمبر الماضى لتحسمان عرش السمسرة خلال عام 2017 بعد استحواذ «المجموعة المالية» على حصة سوقية 12.7% بإجمالى تعاملات 73.2 مليار جنيه مبتعدة عن شقيقتها أقرب منافسيها بنحو 13 مليار جنيه لتنهى المنافسة مبكراً.

وبلغت قيم تعاملات الشركتين خلال شهر نوفمبر 8.5 و5.6 مليار جنيه على الترتيب.

بينما حافظ التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية على المركز الثالث بحصة 6.3% من #السوق من خلال تنفيذ 62 ألف عملية بيع وشراء بتداولات بلغت 3.56 مليار جنيه.

وقادت صفقة «الوطنية للذرة» تقدم «فاروس» مركزين خلال شهر نوفمبر لتحتل المركز الرابع بعد العمل كسمسار المساهمين الرئيسيين بقيمة إجمالية 646.2 مليون جنيه قادتها لتنفيذ تداولات بقيمة 3.02 مليار جنيه وبحصة سوقية 5.3%.

وتترقب «بلتون» إنهاء العام الجارى فى المركز الرابع بدعم من تنفيذ طرح «ابن سينا فارما» فى البورصة خلال شهر ديسمبر الجارى بقيمة إجمالية نحو 1.5 مليار جنيه حيث تراجعت مركزاً واحداً خلال شهر نوفمبر محتلة المرتبة الخامسة بتنفيذات 2.62 مليار جنيه وبحصة سوقية 4.6%.

وتراجعت «بايونيرز» مقعداً واحداً مستقرة بالمركز السادس من خلال قيم تداولات 2.5 مليار جنيه مكنتها من الاستحواذ على 4.4% من إجمالى تعاملات #السوق مقابل حصة سوقية 5.5% خلال الشهر الأسبق.

وقفزت #شركة العربى الإفريقى الدولى لتداول الأوراق المالية من المركز السادس عشر لتحتل المرتبة السابعة خلال شهر نوفمبر بدعم تنفيذ صفقة الوطنية للذرة بقيمة 1.5 مليار جنيه بعد العمل كسمسار المشترى فى الصفقة «#شركة كايرو ثرى ايه» لترتفع الحصة السوقية للشركة من 1.6% خلال أكتوبر إلى 4.1% خلال نوفمبر بتداولات 2.31 مليار جنيه.

وتقدمت «اتش سي» لتداول الأوراق المالية 3 مراكز محتلة المركز الثامن محققة نمواً 13% بقيم التداولات لتصل إلى 1.86 مليار جنيه.

وذكر شوكت المراغى العضو المنتدب للشركة إن صفقات خارج المقصورة قد دعمت مركز الشركة بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بتعاملات الأفراد خلال الفترة من خلال تحديث كل ما هو متعلق بالأفراد من توسيع الانتشار الجغرافي عبر فروع جديدة وتحسين المنصة الإلكترونية والخدمات المقدمة للأفراد.

وكشف المراغى عن استهداف الشركة الوصول بعدد الفروع خلال 2018 إلى 10 فروع مقابل أربعة فروع حالية واعتزام افتتاح فرعين جديدين خلال الربع الأول من 2018 لزيادة قاعدة العملاء الأفراد.

وتراجعت النعيم للوساطة فى الأوراق المالية إلى المركز التاسع بقيم تداولات 1.84 مليار جنيه متراجعة 20% عن شهر أكتوبر الماضي بحصة سوقية 3.2% من خلال تنفيذ 45.16 ألف عملية.

واختتمت «مباشر انترناشيونال» العشرة الكبار رغم انخفاضها من المركز الثامن فى أكتوبر الماضي لتسجل قيم تداولات 1.63 مليار جنيه مستحوذة على 3% من إجمالى التنفيذات خلال الشهر.

من جانبها تسعى «برايم» لإضافة 4 أفرع جديدة فى الأقاليم على أن يتم افتتاح الفروع الجديدة خلال الربع الأول من 2018 وإدخال نظام إقراض الأسهم حين إقراره من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية وفقاً لتصريحات محمد ماهر العضو المنتدب للشركة.

وأضاف «ماهر» أنه يجرى الاستثمار فى التداول الإلكترونى بتحديث منصة التداول ورفع البنية التحتية المعلوماتية لـ«برايم» خلال العام المقبل من خلال الموارد الذاتية للشركة ولاسيما أنها تمتلك الكيفية والآلية الفعالة لربط العمليات إلكترونياً بين الفروع.

المصدر : البورصة