5.71 % تغطية الطرح العام لأسهم “اين سينا”

علمت “البورصة” إجمالى أوامر الشراء المسجلة على الطرح العام لأسهم “ابن سينا فارما” بشاشات الـ”OPR” والبالغة نحو 2.309 مليون سهم بإجمالى تغطية طرح تقدر بـ5.71%.

وطرحت الشركة 269.4 مليون سهم تمثل 40,09% من أسهم رأسمالها غدًا بسعر حده الأقصى 5.95 جنيه مصري للسهم الواحد في #السوق الثانوي والادنى 5.21 جنيه بهدف زيادة قاعدة الملكية للتداول.

وحددت فاروس القابضة المستشار المالى المستقل القيمة العادلة للسهم عند 6.66 جنيه ويتراوح ##سعر الطرح بين 5.21 جنيه و5.95 جنيه بمضاعف ربحية متوقع لعام 2018 يتراوح بين 11.75 مرة و13.4 مرة وفقاً لتقديرات فاروس بأرباح صافية متوقعة للعام المقبل 298 مليون جنيه وبلغت الأرباح الصافية بنهاية 30 سبتمبر الماضى 143.1 مليون جنيه.

يبلغ رأسمال أبن سينا المصدر والمدفوع نحو 168 مليون جنيه موزع علي عدد 672 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 25 قرشاً بينما يبلغ رأس المال المرخص 168 مليون جنيه علماً بأن الجمعي العامة غير العادية وافقت في 24 أكتوبر الماضي علي زيادة رأس المال المرخص به الي مليار جنيه.

كما يقدر حجم الاسهم المطروحة من خلال الشريحة الاولي (الطرح العام) نحو 15% من إجمالي الطرح بحد أقصي عدد 40.4 مليون سهم تمثل نسبة 6.01% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة المصدر فيما تبلغ الأسهم المطروحة من خلال الشريحة الثانية (الطرح الخاص) نحو 85% من إجمالي الطرح بحد أقصي عدد 228.9 مليون سهم بما يمثل نسبة 37.07% من إجمالي أسهم الشركة المصدر.

وستخصص الشريحة الاولي للجمهور والاشخاص الطبيعين والاعتباريين بينما تخصص الشريحة الثانية للمؤسسات ذات الملاءة المالية (بنوك – شركات تأمين – صناديث استثمار ومعاشات – شركات إدارة محافظ) وغيرها من المؤسسات الاخري بالاضافة الي المستثمرين الافراد ذوي الملاءة المالية والافراد والجهات ذوي الخبرة في الاوراق المالية.

وأظهرت نشرة الاكتتاب لشركة ابن سينا فارما بأن الحد الأدني لحدود طلبات الشريحة الاولي ستكون 100 سهم وبحد أقصي 900 ألف سهم بينما يكون الحد الأدنى لحدود طلبات الشريحة الثانية 900 ألف سهم وبدون حد أقصي.

وسيتم تلقي وتسجيل الاوامر للشريحة الاولي بسعر حده الاقصي 5.95 جنيه مصري للسهم الواحد إعتباراَ من غدًا الأحد علماً بانه سيتم تحديد السعر النهائي بعد غلق الطرح الخاص الذي سيتم وفقاً لنظام «Book Building» بالاعلان في الصحف بحد أقصي في 5 ديسمبر 2017 والافصاح بالبورصة في 5 ديسمبر 2017 أي قبل باب تلقي الطلبات بثلاثة أيام عمل علي الاقل والذي سوف ينتهي في 7 ديسمبر 2017.

الجدير بالذكر بأن طريقة السداد في الطرح العام ستكون من خلال إيداع نسبة 25% علي الاقل من قيمة كل طلب في الحساب المخصص لتغطية الطرح في موعد غايته قبل نهاية ساعات عمل يوم الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017 المحدد لنهاية فترة تلقي الاوامر (قبل غلق باب الطرح العام) علي أساس ##سعر حده الاقصي 5.95 جنيه مصري بينما تكون سداد الطلبات في الشريحة الخاصة وفقاً للطريقة التي يحددها مدير الطرح في تلقي أوامر الطرح الخاص ويجوز لمدير الطرح ورئيس مجلس الإدارة استبعاد وتخصيص الاسهم للأشخاص الاعتبارية والافراد ذوي الملاءة المالية وفقاً لما يراه دون إبداء الاسباب.

وسيتم التخصيص في شريحة الطرح الخاص بواسطة مدير الطرح بنظام الـ “Book Building” وهو نظام دولي متعارف عليه بينما سيتم التخصيص في الشريحة الثانية للجمهور وفقاً لأحكام قواعد القيد بالبورصة المصرية وبعد إستيفاء الشروط السابقة علماً بأنه في حالة زيادة كمية الطلبات الشراء عن الكمية المعروضة في الطرح العام فسيتم إجراء تخصيص لكل طالب شراء بالنسبة والتناسب بين إجمالي الاسهم المطروحة للبيع والي إجمالي الأسهم المطلوبة للشراء مع مراعاة جبر الكسور لصالح صغار المستثمرين.

وفي حالة عدم تغطية الاسهم المخصصة خلال الطرح الخاص بالكامل يجوز للشركة ومدير الطرح زيادة عدد الاسهم المطروحة في (الطرح العام) وذلك بتحويل جزء من الشريحة المخصصة للطرح الخاص شريطة نشر اعلان يتضمن ##سعر ونسبة تغطية الطرح الخاص وذلك قبل غلق باب الطرح العام بثلاثة أيام عمل علي الاقل.

كما يجوز لرئيس مجلس الإدارة منفرداَ مد فترة تلقي الاوامر للطرح العام لمدة أقصاها عشرة أيام ولا تقل عن ثلاثة أيام عمل من التاريخ المحدد لغلق باب تلقي طلبات الشراء.

ويلتزم مدير الطرح خلال مدة حساب استقرار ##سعر السهم بإيداع أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام لمدة 30 يوم تبدأ من تاريخ بداية التداول علي السهم بالبورصة المصرية حيث يحق للمساهمين الراغبين في البيع إيداع أوامر بيع بحد أقصي الأسهم المخصص له فقط من خلال الطرح العام كما سيتم تنفيذ كامل الأوامر المودعة من راغبي البيع.

وأبدت نحو 150 مؤسسة أجنبية اهتماماً بالاكتتاب فى #شركة بن سينا فارما خلال الرحلة الترويجية للطرح فى أوروبا والخليج وأفريقيا منها 10% عملاء جدد على #السوق المصرى.

ذكر مصطفى عبدالعزيز رئيس قطاع السمسرة بشركة «بلتون المالية القابضة» إن الاهتمام بطرح «ابن سينا فارما» يعد الأكبر فى تاريخ طروحات الشركة بسبب كبر حجم الطرح عن الطروحات السابقة خلال العام الحالى والذى يتراوح بين 80 و90 مليون دولار بناءً على السعر النهائى للطرح.

وأشار عبدالعزيز أن الشركة أجرت جولة ترويجية فى السعودية والإمارات والكويت وجنوب أفريقيا وألمانيا والمملكة المتحدة بينما الولايات المتحدة ستكون آخر محطة ترويجية للطرح والمقرر لها اليوم.

أضاف أن توقيت الطرح جاء فى ظل اهتمام كبير بالقطاع الصحى المصرى خاصة أن السهم يعبر عن القطاع بشكل كامل ﻷنه يتعامل فى 9500 صنف دواء ويتأثر بأى قرارات من شأنها رفع هوامش ربحيتها.

ورأى أن الأوضاع الجيو سياسية فى المنطقة فضلاً عن عدم الاستقرار فى العديد من الدول الرئيسية فى أفريقيا جعل #مصر الوجهة المفضلة للمستثمرين فى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار عبدالعزيز أن نحو 150 مؤسسة أبدت اهتماما بالطرح ونحو 10% من المؤسسات عملاء جدد على #السوق المصرى وأحجامهم أكبر بسبب قيمة الطرح ومن المقرر أن يتم فتح باب الاكتتاب العام الأحد المقبل وحتى الخميس لطرح نسبة 6.01% من رأسمال الشركة فيما تم فتح باب الاكتتاب الخاص الأحد الماضى لنسبة 34.07% من رأسمال الشركة بإجمالى 269.3 مليون سه ويبلغ رأسمال الشركة 168 مليون جنيه موزعاً على 672 مليون سهم بقيمة اسمية 25 قرشاً للسهم.

المصدر : البورصة