«المالية» تصدر ضماناتها لـ30 شركة طاقة شمسية الأسبوع المقبل

تصدر وزارة المالية ضماناتها لـ30 #شركة طاقة شمسية ضمن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية الأسبوع المقبل.
وذكرت مصادر حكومية لـ «صحيفة كل أخبارك» إن ضمانة المالية عبارة عن توفير الدولة لضمانات رسمية للمستثمرين تضمن لهم قيام الحكومة بسداد مستحقات تلك الشركات فى حالة تعثر الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى التسديد ويتم توفيرها لمشروعات التى تطرحها الحكومة وينفذها القطاع الخاص.
وأضافت أن الخطوة المتبقية للبدء فى تنفيذ المشروع الحصول على ضمانة المالية حتى تقدمها للجهات البنكية الممولة لتبدأ تنفيذ المشروعات خاصة أن عددا كبيرا من الشركات بدأ استخراج التراخيص الدائمة لإنتاج الكهرباء.
ووافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى الأسبوع الماضى على النماذج المالية المقدمة من 30 #شركة وتحالفاً لإنشاء محطات طاقة شمسية فى بنبان بأسوان ضمن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية.
وتلقت الشركات خطاباً يفيد بقبول نماذجها المالية وسيبدأ المستثمرون الإجراءات الفعلية لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان بقدرات تصل إلى 1500 ميجاوات واستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار.
وستشترى الشركة المصرية لنقل الكهرباء الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية لمدة 25 عاماً بقيمة 8.4 سنت دولار لكل كيلووات ساعة وتمول بنوك أجنبية 70% من قيمة كل مشروع والنسبة المتبقية يتم تدبيرها عبر البنوك المحلية أو ذاتياً من الشركات.
وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

المصدر : البورصة