السفير ياسر رضا: زيارة السيسي لواشنطن تمثل مرحلة جديدة من العلاقات المصرية الأمريكية

صرح السفير ياسر رضا سفير #مصر لدي الولايات المتحدة الأمريكية بأن زيارة #الرئيس عبد الفتاح السيسي الي واشنطن تمثل مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الامريكية وان التاريخ سيسجلها نظرا لاهميتها البالغة في مسيرة العلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير المصري لدى واشنطن ان أهمية الزيارة تتجسد في كونها زيارة رسمية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معني من حيث مراسم الاستقبال الرسمي في البيت الابيض ومأدبة الغداء التي سيقيمها #الرئيس دونالد ترامب علي شرف #الرئيس عبد الفتاح السيسي فضلا عن المباحثات المطولة التي سيجريها الزعيمان والتي ستتناول العلاقات المصرية الامريكية علي جميع المستويات اضافة الي الاوضاع في الشرق الاوسط وعلي رأسها القضية الفلسطينية.

واضاف أن الزيارة وهي الاولي لرئيس مصري منذ عام ٢٠٠٩ ستركز علي خمسة محاور تمثل عناصر اتخاذ القرار في الولايات المتحدة وهي اولا #الرئيس الامريكي وأركان الادارة الامريكية الجديدة حيث يتناول #الرئيس السيسي مع ترامب وادارته التقدم الذي حققته #مصر الحديثة بما في ذلك المشروعات القومية الكبري والتحديات التي تواجه #مصر وعلي رأسها الارهاب والظروف التي ادت الي توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأشار الي ان المحور الثاني الذي يركز عليه #الرئيس السيسي خلال زيارته هو الكونجريس نظرا لأهميته في التأثير سلبا او ايجابا علي اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة. مضيفا ان #الرئيس السيسي سيلتقي بعد ذلك برجال الاعمال من اجل توصيل رسالة مفادها ان #مصر سوق مفتوح لكل الشركات الامريكية وغير الامريكية وان #مصر اتخذت اجراءات اصلاحية تجعل منها سوقا جاذبة للاستثمار وترحب بكل مستثمر وتقوم بتذليل اي عقبات امام المستثمرين الأجانب والمصريين.

وذكر السفير ياسر رضا ان #الرئيس السيسي لن ينسي الاعلام الامريكي الذي يعد من القوي المؤثرة علي القرار الامريكي مشيرا الي ان #الرئيس السيسي سيتواصل مع الاعلام الامريكي لارسال رسالة مفادها أن #مصر الحديثة هي #مصر النمو والتنمية والانفتاح . ولفت الي ان قناة فوكس قد تم الموافقة لها لاجراء حديث مع #الرئيس السيسي الي جانب مجموعة اخري من وسائل الاعلام الامريكية سبعلن عن اسمها لاحقا.

واضاف ان #الرئيس السيسي سيلتقي ايضا بعدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الامريكي والمراكز البحثية الكبري فضلا عن مجموعة اخري من المنظمات الامريكية بما فيها اللوبي اليهودي لان #مصر حريصة علي التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الامريكي.

وذكر أن #الرئيس السيسي سيقوم خلال لقاءاته بكل هذه المؤسسات التي تصنع القرارات الامريكي بوضع رؤية مشتركة بين #مصر وامريكا في جميع المجالات فضلا عن اقامة علاقات استراتيجية بين البلدين بمفهوم جديد يستهدف اعادة الزخم للعلاقات المصرية الامريكية.

وحول المعلومات التي تتحدث عن تحرك بعض أعضاء جماعة الاخوان الارهابية في امريكا ذكر السفير ياسر رضا ان #مصر لا تشعر بأي قلق فالرئيس عبد الفتاح السيسي يستند علي شعبية كبيرة لدي المصريين ومصر بلد كبير ومهم وكل من يحاول ان يثير اي مشاكل لن يستطيع ان يؤثر علينا .

وحول تصريحات ترامب قبل الانتخابات عن عزمه تصنيف جماعة الاخوان جماعة ارهابية ذكر السفير ياسر رضا ان هذا الأمر شأن امريكي وتدخلنا فيه قد يأتي بنتائج سلبية لكن #الرئيس سيشرح للامريكيين ما تقوم به #مصر لمواجهة الفكر المتطرف والتصدي للارهاب.

وحول توقعاته للعلاقات المصرية الامريكية خلال فترة حكم ترامب ذكر السفير ياسر رضا ان ترامب اعلن انه بصدد تحقيق هدفين رئيسيين وهما مكافحة الارهاب وخلق وظائف مشيرا الي ان الموقف الامريكي ازاء هاتين القضيتين يتطابق مع موقف #الرئيس السيسي. 

وفيما يتعلق بمخاوف البعض من اتخاذ ترامب مواقف سلبية من القضية الفلسطينية خاصة تعهداته قبل الانتخابات بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الي القدس ذكر السفير ياسر رضا ان هناك قرارا امريكيا في هذا الصدد من الكونجريس الامريكي منذ عام ١٩٩٥ وان كل الرؤساء الأمريكيين وعدوا قبل الانتخابات بتنفيذه ولكن عندما يصلون للحكم يتجاهلون هذا القرار.

وأضاف:انه في جميع الاحوال رغبة #الرئيس ترامب في الاطلاع علي وجهة نظر #الرئيس السيسي بعد مشاركته في القمة العربية ثم استقباله للملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بعد زيارة #الرئيس السيسي فضلا عن زيارة #الرئيس الفسطيني منتصف ابريل كلها مؤشرات تعكس انفتاح الادارة الامريكية علي معرفة رؤية قادة المنطقة فيما يتعلق بالصراع العربي الاسرائيلي.

وفيما يتعلق بالمساعدات العسكرية والاقتصادية الامريكية لمصر ذكر ان المساعدات العسكرية عادت كما كانت مشيرا الي المساعدات الاقتصادية تناقصت منذ سنوات طويلة مؤكدا ان #مصر تأتي الي امريكا هذه المرة وهي تفتح مشروعاتها الطموحة امام المستثمرين ورجال الاعمال الأمريكيين.

المصدر : محيط