عودة مساعد وزير الخارجية من المنتدى الدولى للهجرة بألمانيا
عاد إلى القاهرة مساء اليوم الجمعة السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية لشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى قادما من برلين بعد مشاركته فى فعاليات المنتدى الدولى للهجرة والذى بحث ملف الهجرة فى العالم.

وصرح "بدر" لدى عودته: "قمت برئاسة جلسة رئيسية فى المنتدى الذى نظمته الأمم المتحدة والمنتدى العالمى للهجرة من أجل التوصل إلى وثيقة للعهد الدولى للهجرة تتعامل مع تحدى المهاجرين وزيادة موجات الهجرة سواء كانت نتيجة للنزاعات المسلحة أو للفقر والحاجة أو للتغير المناخى مع وضع أسس المحددات التى ستساهم فى التوصل إلى الوثيقة".

وعرضت خلال الجلسة التى ترأستها محددات الموقف المصرى والعربى حول الهجرة وكيفية مواجهتها من خلال إيجاد تنمية إقتصادية مستدامة وتوزيع أعباء عمليات الهجرة وتسهيل عمليات الهجرة الشرعية وزيادة المساعدات الإنسانية والتنموية للمناطق المحتاجة وأن تشكل هذه المحددات جزءا رئيسيا من وثيقة العهد الدولى وأثبتت على ضرورة وجود حلول مستدامة ومواجهة مشاكل الهجرة غير الشرعية من جذورها.

وتشمل المحددات الموقف المصري ضرورة حل النزاعات المسلحة والحروب التى تدفع الأشخاص للهجرة غير الشرعية والنزوح من مواطنهم الأصلية فضلا عن إيجاد مشروعات تنموية في المناطق التى تكثر فيها معدلات الهجرة لمنع الشباب من الهجرة بحثا عن عمل وجذب الشباب للبقاء في مواطنهم.

المصدر : صدي البلد