5 تحولات في مسيرة «6 ابتدائي»: أُلغاها فتحي سرور وأعلن عودتها بعد 16 عامًا
بب

على مدار السنوات الماضية احتار وزراء التربية والتعليم في شأن الصف السادس الابتدائي ما بين إقرارها وإلغائها أو تمييزها كـ«سنة شهادة» أو اعتبارها مجرد «نقل» هي حالات مختلفة صاحبتها أسباب متعددة من واقع وجهة نظر المسؤول فقط دون أي تأثير حقيقي على المسار التعليمي.

5 قرارت مناقضة لبعضها البعض اعتمدها وزراء التربية والتعليم منذ الثمانينيات بدءًا من الدكتور أحمد فتحي سرور ووصولاً إلى الدكتور طارق شوقي صباح أمس.

يستعرض «#المصري لايت» في التقرير التالي 5 تحولات في الصف السادس الابتدائي.

5. أحمد فتحي سرور

نتيجة بحث الصور عن أحمد فتحي سرور

في أواخر ثمانينيات القرن الماضي تولى الدكتور أحمد فتحي سرور وزارة التربية والتعليم ولم يصبر سوى عامين من توليه المنصب في 1988 حتى أصدر قرارًا بإلغاء الصف السادس الابتدائي بحجة وجود عجز في الاعتمادات المالية وصل حجمه إلى 28 مليون جنيه.

4. حسين كامل بهاء الدين

نتيجة بحث الصور عن حسين كامل بهاء الدين

في عام 2004 طُرحت قضية الصف السادس الابتدائي من جديد بعد إلغائها بـ16 عامًا وتناول مجلس الشعب حينها برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور القضية وأقر الأعضاء إعادتها مجددًا.

آنذاك أكدت وزارة التربية والتعليم في بيان لها حسب «الشرق الأوسط» أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بعودة السنة السادسة بالتعليم الابتدائي بينما أعلن الوزير حينها حسين كامل بهاء الدين أن 80% من المباني المدرسية الخاصة بعودة الصف السادس أصبحت جاهزة.

على الجانب التشريعي عقدت لجنة التعليم بالبرلمان اجتماعًا حضره خبراء التعليم والمسؤولين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي وتقدم حينها المهندس سمير يوسف مدير هيئة الأبنية التعليمية بتقرير أكد فيه أن «عودة السنة السادسة أصبحت أمرًا محسومًا وهناك 14 ألفا و670 مدرسة تحتاج إلى سنة سادسة».

3. إبراهيم غنيم

نتيجة بحث الصور عن إبراهيم غنيم

في يونيو 2013 أعلن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتلعيم في حكومة هشام قنديل عن اعتبار الصف السادس الابتدائي مجرد «سنة نقل» مبررًا أن امتحانات الشهادة سيوفر للوزارة 400 مليون جنيه.

كذلك أرجع قراره إلى تفعيل نص قانون التعليم في مادته رقم 18 والتي تفيد بـ«عقد امتحان من دورين علي مستوي المحافظة في نهاية مرحلة التعليم الأساسي أي الصف الثالث الإعدادي ولم يأت ذكر للشهادة الابتدائية وأن الأصل في الصف السادس الابتدائي أنه سنة نقل عادية» حسب «الأهرام».

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير في تلك المرحلة حاول معالجة مشكلات المسمى الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية حتي لا يشعرون بأنهم أقل من زملائهم في التعليم الإعدادي فيكون المسمي لكليهما معلم تعليم أساسي.

2. محمود أبوالنصر

نتيجة بحث الصور عن محمود أبوالنصر

برحيل حكومة هشام قنديل على إثر ثورة 30 يونيو وعزل محمد مرسي من الحكم تولى محمود أبوالنصر مهام وزارة التربية والتعليم ألغى قرار سالفه إبراهيم غنيم واعتبر أن الصف السادس الابتدائي «شهادة» كما كان الوضع.

1. طارق شوقي

في الخامس من يوليو الماضي نفى الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية بشأن إلغاء شهادة الصف السادس الابتدائي حسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط» كما كلف رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسي بتشكيل لجنة لدراسة إمكانية عقد امتحانات الصف السادس الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية وليس المديرية.

رغم النفي أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تقرر اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست شهادة مؤكدًا أنه لن يتم إلغاؤها ولكن سيتم تصحيح الامتحانات للصف السادس من مدرسين من خارج المدرسة حسب ما قاله في مؤتمر صحفي صباح أمس.

مؤتمر صحفي لوزير التعليم طارق شوقي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 12 يوليو 2017. - صورة أرشيفية

المصدر : المصرى لايت