رئيس جامعة القاهرة الجديد: تقديم كل الخدمات التعليمية إلكترونيًا
ذكر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إن جامعة القاهرة لديها خطة استراتيجية تطوير لمدة 5 سنوات مؤكدًا أنه لن يعتمد على الأفكار التقليدية مرجعًا سبب ذلك إلى كونه كان يشغل مستشارا لأربع رؤساء جامعات.

وأشار الخشت خلال المؤتمر الصحفي الأول له عقب توليه رئاسة جامعة القاهرة أنه وفق الجامعات العالمية مثل كامبردج واكسفورد يتم تحديث الخطط الاستراتيجية سنويًا في ضوء الوضع المالي للجامعة وفي ضوء خطة العمل مؤكدًا أن الرؤية ليست فرمانا يطبق على الجميع مداعبًا الحضور أن هذه الرؤية كلفته مبالغ طائلة لطبعها.

وأثبت : "نهدف أن نصل إلى جامعة ذكية من خلال تغيير طرق العمل والتفكير والانتهاء من البيروقراطية البشعة في مناهجنا نحلم بأن يستطيع كل طالب أن يصل إلى كافة الخدمات التعليمية إلكترونيًا نستهدف أن نكون جامعة إلكترونية" مشيرًا إلى أنه في مفهوم الأمن القومي الشامل أي جامعة تكون منعزلة عن المجتمع لا تعتبر جامعة ولا شأن لها فلابد أن يكون لها دور أمني قومي يمس المجتمع وهادف".

وأعلن الخشت تشكيل لجنة من كبار أساتذة جامعة القاهرة لدراسة هذه الرؤية حيث يتم تعديلها أو تحديثها للتوافق مع خطة الجامعة خلال الـ 5 سنوات.

واستعرض الخشت بعض جوانب رؤيته لتطوير الجامعة أبرزها" البناء على المسارات السابقة العريقة وتشكيل لجنة من ممثلي الكليات وعدد من الوزرات المعنية لتحديث الخطة للتوافق مع خطة الدولة" كما أنه يجب أن تتوافق خطة الكليات مرتبطة بخطة الجامعة وكذلك خطة الأقسام.

وأثبت الخشت أن مخرجات البحث العلمي وعدد النشر الدولي الكبير إن لم يكن له مردود على الدولة فلا قيمة له لافتا أن العلم ليس من أجل العلم وإنما من أجل الناس والوطن.

المصدر : صدي البلد