"التسمم الدموي والصدمة عند حديثي الولادة" في ندوة بطب المنوفية
نظمت وحدة حديثي الولادة والأطفال المبتسرين بقسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة المنوفية ندوة علمية تحت عنوان التسمم الدموي والصدمة عند الأطفال حديثي الولادة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور أحمد جمال الدين عميد الكلية والدكتور فادي الجندي رئيس قسم طب الأطفال وحديثي الولادة.

أكد الدكتور فادي الجندي علي أن الندوة تناولت الجديد في تشخيص وعلاج التسمم الدموي في الاطفال حديتي الولادة.

وأشار إلى أن هناك إختلاف في علامات الإصابة عند الوليد عنها عند الطفل الأكبر سنًا وأن هذه الأعراض قد تشير إلى وجود التهاب خطير بالدم ومنها عدم القدرة على الرضاعة بصورة جيدة إنتفاخ البطن واصفرار البشرة الشحوب (فقر الدم) التقيؤ أو الإسهال الحمى أو انخفاض في الحرارة (أقل من 35 مئوية) زرقاق لون الطفل فى بعض الأحيان زيادة ضربات القلب وصعوبة التنفس.

وأوضح رئيس القسم أن علامات الإصابة بالصدمة عند حديثي الولادة يصعب علي الأطباء حديثي التخرج قليلى الخبرة تشخيصها ولهذا تم التوضيح للأطباء خلال الندوة كيفية تشخيصها والعلاج المناسب حتي لا تتعرض حياة الطفل للخطر ونبهت إلي عدم الإنتظار لحدوث الأعراض والبدء في علاجها فورا.

حاضر في الندوة الدكتور أحمد خطاب أستاذ طب الأطفال والدكتورة داليا اللاهوني أستاذ طب الأطفال وحديثي الولاده والدكتورة نهى عاشور مدرس طب الأطفال وحديثي الولادة والدكتورة امانى البنا مدرس مساعد طب الأطفال وحديثي الولادة.

المصدر : صدي البلد