«التعليم الأساسي»: إجراءات جديدة لتطوير القطاع بدءًا من العام الجديد
أكدت الدكتورة هناء قاسم الرئيس الجديد للإدارة المركزية للتعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم أن الوزير الدكتور طارق شوقي مهتم جدًا بتطوير منظومة التعليم الأساسي بجميع مدارس #مصر خلال المرحلة المقبلة مشيرةً إلى أن الوزير يخطط لتحسين الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي حيث يعتبرها مرحلة مهمة في السلم التعليمي.

وقالت "قاسم" في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إن "السنوات القادمة ستشهد تغييرًا شاملًا في شكل التعلم بالصفوف الاولى بالتعليم الاساسي و سيتم تفعيل الانشطة والمسابقات و تنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب واللغة الانجليزية بالإضافة إلى أنه من المخطط أن يتم الاهتمام بالتنمية المهنية لمعلمي الابتدائي و اخضاعهم لتدريبيات تنشيطة قبل كل فصل دراسي لتحسين طرق التدريس".

وأضافت "قاسم" قائلة : منذ أن شرفني الوزير بإختياري رئيسًا للإدارة المركزية للتعليم الأساسي يوم 22 أغسطس 2017 وحتى الآن رسمت خطة محكمة لتنفيذ توجيهات الوزير للعمل على تحقيق نقلة نوعية "بالأفعال و ليس الأقوال" سواء في رياض الأطفال أو مرحلة التعليم الإبتدائي أو مرحلة التعليم الإعدادي.

وأوضحت "قاسم" أن هناك إجراءات جديدة تقرر أن يتم تنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد 2017/2018 مشيرةً إلى أنه من أبرز هذه الإجراءات أنه سيتم إرسال قوافل تعليمية لمتابعة فصول رياض الأطفال والإبتدائي والإعدادي بجميع الإدارات التعليمية طوال العام الدراسي لرصد كافة ايجابيات كل مدرسة لدعمها إلى جانب رصد السلبيات والاحتياجات للتعامل معها في أسرع وقت.

وأضافت "قاسم" قائلة : أن هذه القوافل ستبدأ عملها مع بدء الدراسة بمتابعة المدارس الموجودة في المناطق الأكثر إحتياجًا التي لم تحظى طوال السنوات الماضية بأي لجان متابعة من الوزارة ومن هذه المناطق على سبيل المثال : عزبة خير الله ومنشية ناصر و الدويقة و الشرابية وغيرها .

وأشارت "قاسم" إلى أنه من بين الإجراءات الجديدة المخطط تنفيذها أيضًا أنه سيتم تطبيق نظام التحفيز للمتميزين بمعنى أنه سيتم رصد المتميزين سواء كان معلم أو مدير مدرسة أو مدير إدارة متميز ليتم تكريمهم برعاية الوزير لتشجيع الجميع على التميز.

ولفتت "قاسم" إلى أن الجديد أيضًا هذا العام هو اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست شهادة و هذا هو الوضع الطبيعي الذي نص عليه قانون التعليم مؤكدةً أن معلمي 6 إبتدائي هذا العام لن يصححوا امتحانات ادارتهم التعليمية وذلك تحقيقا للشفافية و المصداقية.

وقالت "قاسم" : أنه سيكون هناك إهتمام بتفعيل برامج التغلب على ضعف القراءة و الكتابة الذي يعاني منه بعض تلاميذ صفوف التعليم الاساسي .

وأثبتت "قاسم" أن الوزارة مهتمة جدا هذا العام بمتابعة تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي على أرض الواقع بجميع مدارسنا ولن تسمح الوزارة بإهمالها واعتبارها مجرد حبر على ورق مثلما كان الوضع من قبل.

وأخيرًا .. ذكرت "قاسم" أن هناك جهود يتم بذلها حاليًا لتطوير نظام امتحانات التعليم الاساسي وسيتم الاعلان عن التفاصيل بمجرد الوصول إلى قرار نهائي بشأنها .

المصدر : صدي البلد